الأنماط القيادية السائدة لدى مديري ومديرات المدارس الثانوية فى سلطنة عمان " دراسة تحليلية" | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 6, Volume 25, Issue 2, May 2015, Page 473-514 PDF (517.7 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2015.203848 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سبيت بن سالم بن جمعة المشرفى | ||||
مسجل بشهادة الدکتوراه فى کلية علوم التربية - جامعة محمد الخامس بالرباط | ||||
Abstract | ||||
يعتبر التعليم العامل المحرک والمنشط لحرکة التغييرالمطلوب في أي مجتمع من المجتمعات، فالتعليم ضرورة لازمة بلملحة للمجتمعات مشکلةالدراسة : - کيف يمارس مديروومديرات المدارس الثانوية مهامهم القيادية ( الإدارية والفنية ) المتعلقة بالتعليم والتعلم،المواردالبشرية،الروابط مع المجتمع، إدارة الموارد المادية، التخطيط ، شؤون الطلبة، إثراءالمنهاج؟ - هل تختلف ممارسة مديري المدارس ومديراتها لمهامهم القيادية باختلاف کل من : الجنس،المؤهل العلمي،الخبرة الإدارية، البناء المدرسي؟ أهداف البحث:- يهدف البحث الحالى إلى : - ما النمط القيادي السائد لدى مديري المدارس الثانوية من وجهة أعضاءالهيئة التدريسية؟ - ما الفرق بين النمط القيادي السائ دلدى مديري ومديرات المدارس الثانوية تبعا ًلمتغيرات (الجنس/ذکور/إناث)؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين المديرين والمديرات في قدرتهم على القيادة التربوية وفق متغيرالخبرة العملية؟ الاستنتاجات:- 1. النمط القيادي السائد بين مديري ومديرات المدارس الثانوية هوالاهتمام بمجال القيادة الإدارية أکثرمن مجال التوجيه والمتابعة. 2. متوسط القيادة الإدارية للذکور تختلف عنه بالنسبة للإناث نجد أنه لصالح الإناث 3. أن النمط القيادي السائد الذي يوفق بين مجال القيادة الإدارية ومجال التوجيه والمتابعة هومن الأنماط المفضلة في الميدان ولاسيما الميدان التربوي. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 50 PDF Download: 229 |
||||