الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال کمتغير وسيط بين الکف المعرفي والأعراض الاکتئابية لدى طلاب الجامعة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 5, Volume 25, Issue 3, June 2015, Page 231-305 PDF (1000.43 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2015.204038 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فتحي عبد الرحمن الضبع1; يوسف محمد شلبي2 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية المساعد. قسم الصحة النفسية. کلية التربية. جامعة سوهاج | ||||
2مدرس علم النفس التربوي. قسم علم النفس التربوي. کلية التربية. جامعة طنطا. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الاختلاف بين التأثير المباشر وغير المباشر للکف المعرفي في الأعراض الاکتئابية عن طريق الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال کمتغير وسيط، واستکشاف العلاقة الارتباطية بين هذه المتغيرات، ومعرفة الفروق بين الجنسين في الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال. وتکونت عينة الدراسة الحالية من (173) طالبًا وطالبة، بواقع (90 ذکرًا، 83 أنثى)، اختيروا من طلبة المستوى الأول بکلية التربية للبنين، وکلية التربية للبنات بجامعة الملک خالد بأبها، وبلغ متوسط أعمارهم الزمنية ( 18,56) سنة، بانحراف معياري قدره (0,61). واستخدمت الدراسة ثلاث أدوات: استبيان الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال، ومهمة التداخل لقياس الکف المعرفي، وقائمة بيک الثانية لقياس الأعراض الاکتئابية. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود تأثير غير مباشر للکف المعرفى (عن طريق الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال کمتغير وسيط) على الأعراض الاکتئابية لدى عينة الدراسة المستهدفة، وأن انخفاض القدرة على الکف المعرفي يرتبط إيجابيًا بکل من: الأعراض الاکتئابية، وباستخدام استراتيجيات معرفية غير تکيفية، کما أن هذه الاستراتيجيات ترتبط إيجابيًا بالأعراض الاکتئابية، وأن استراتيجيتي: الاجترار، والتفکير الکارثي (التهويل) من أهم الاستراتيجيات المميزة للإناث في تعاملهن مع الانفعالات التي تواجههن في الحياة. | ||||
Keywords | ||||
الاستراتيجيات المعرفية; تنظيم الانفعال; الکف المعرفي; الأعراض الاکتئابية; متغير وسيط | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 258 PDF Download: 193 |
||||