فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية هرم الأفضلية لتنمية المفاهيم الفلسفية المعاصرة لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 10, Volume 18, Issue 132, June 2021, Page 229-253 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2021.205015 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
تغريد سامى على الفار* | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية هرم الأفضلية لتنمية المفاهيم الفلسفية المعاصرة لدى طلاب المرحلة الثانوية. واعتمد البحث على المنهج الوصفى والمنهج التجريبى لتحقيق هدفه. وجاءت أدوات البحث متمثلة فى قائمة لبعض المفاهيم الفلسفية المعاصرة، واختبار المفاهيم الفلسفية المعاصرة، وطبق الاختبار بنظام القبلى والبعدى على عينة قوامها (15) طالبة کمجموعة تجريبية (نظرًا لظروف کورونا) من طالبات مدرسة البرانية الثانوية المشترکة بأشمون محافظة المنوفية، للعام الدراسى 2020م-2021م. وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها، وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياس القبلى والقياس البعدى فى کل مفهوم من المفاهيم الفلسفية المعاصرة لصالح التطبيق البعدى، کما يوجد أثر دال إحصائيا للوحدة المقترحة وفق برنامج قائم على إستراتيجية هرم الأفضلية فى تنمية المفاهيم الفلسفية المعاصرة لدى طلاب المرحلة الثانوية. وخلص البحث بطرح عدة توصيات منها، تضمين محتوى منهج الفلسفة والاجتماع بمواقف وانشطة تعمل على تنمية المفاهيم الفلسفية المعاصرة، واهتمام مادة الفلسفة والاجتماع بالقضايا العامة المحيطة بالمتعلمين وإدراجها فى المنهج. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية هرم الأفضلية; المفاهيم الفلسفية المعاصرة | ||||
Statistics Article View: 118 PDF Download: 633 |
||||