استخدام الجماليات المعرفية فى تدريس الفلسفة لتنمية السجايا العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 13, Volume 18, Issue 132, June 2021, Page 295-323 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2021.205019 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمنية شافعى عبد الوهاب* | ||||
کلية التربية-جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام الجماليات المعرفية في تدريس الفلسفة في تنمية الصفات الذهنية لدى طلاب المرحلة الثانوية. ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار المجموعة البحثية المکونة من (30) طالبة بالصف الثاني الثانوي بمدرسة المعادي الثانوية للبنات بمديرية تربية المعادي بمحافظة القاهرة وتم تقسيمها إلى مجموعتين ضابطة (15) طالبة و تجريبية (15) طالبة. تم تعديل المتغيرات بين المجموعتين لتحقيق التکافؤ. تم تطبيق أداة البحث المتمثلة في مقياس الجماليات المعرفية قبل وبعد البحث على مجموعتي البحث. بعد إجراء الوحدة المعاد صياغتها في ضوء الجماليات المعرفية ، تم تطبيق أداة البحث قبل وبعد التطبيق مقارنة بنتائج التطبيق السابق والبعدي. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 لصالح التطبيق البعدي لأداة البحث للمجموعة التجريبية مع إبراز فاعلية استخدام الجماليات المعرفية في تدريس الفلسفة لتنمية الصفات الذهنية لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
Keywords | ||||
الجماليات المعرفية; الصفات الذهنية | ||||
Statistics Article View: 138 PDF Download: 174 |
||||