تصميم نموذج تدريبي مقترح لتنمية مهارات معلمي اللغة العربية لغة ثانية . | ||||
مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 1, Volume 1, Issue 2, October 2021, Page 1-28 PDF (905.47 K) | ||||
Document Type: بحوث ومقالات تربوية | ||||
DOI: 10.21608/msjr.2021.205340 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مختار عبد الخالق عبد اللاه عطية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى بناء نموذج تدريبي مقترح لتنمية مهارات معلمي اللغة العربية لغة ثانية، وقد صُمِّمَ هذا النموذج على أساس النظرية البنائية في التعليم بوصفها إحدى النظريات المعرفية، وصُمِّمَ النموذج بعد تحليل الأدبيات التربوية والدراسات السابقة، وفي ضوء ذلک حُدِّدَ مفهوم نموذج "مختار" التدريبي المقترح وأهدافه وأسس بنائه ومراحله وخطواته، وقد عُرِضَ النموذج على مجموعة من المحکمين المتخصصين في تعليم اللغة الثانية ومجموعة من الخبراء والمدربين المعتمدين، وقد رُوجع النموذج وضُبِطَ في ضوء ملاحظاتهم، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي تتعلق بالتوسع في استخدام النموذج التدريبي المقترح للتأکد من فاعليته في التدريب وتنمية المهارات. | ||||
Keywords | ||||
نموذج تدريبي; مهارات; معلمي العربية لغة ثانية | ||||
Statistics Article View: 252 PDF Download: 174 |
||||