تقييم المهارات الإدارية لدى مديري المدارس وعلاقتها بمجموعة من المتغيرات من وجهة نظر المعلمين | ||||
دراسات فى التعليم العالى | ||||
Volume 8, Issue 8, January 2015, Page 391-413 PDF (5.75 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sihe.2015.205706 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خلود علي مسلم الحوامدة خلود علي مسلم الحوامدة* | ||||
مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق محافظة المفرق ، قسم التعليم العام، ، المملكة الأردنية الهاشمية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة تقييم المهارات الإدارية لدى مديري المدارس الأردنيين وعلاقتها بمجموعة من المتغيرات من وجهة نظر المعلمين، تكونت عينة الدراسة من (70) معلما ومعلمة يعملون في مدارس تابعة لمديرية التربية والتعليم في قصبة المفرق استجابوا لاستبانة تقييم المهارات الإدارية. وأظهرت نتائج الدراسة أن المهارات الفكرية جاءت في المرتبة الأولى، ثم المهارات الإنسانية، ثم المهارات الذاتية ، وجاءت المهارات الفنية في المرتبة. وأظهرت النتائج تبايناً ظاهرياً في المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للمهارات الإدارية لدى مديري المدارس من وجهة نظر المعلمين في محافظة المفرق تعزى لمتغيرات الجنس، والعمر، وسنوات الخدمة، والمؤهل العلمي. وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
: المهارات الإدارية; مديرو المدارس; المعلمين; محافظة المفرق | ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 120 |
||||