واقع تطبيق التعلم المصغر في التعليم والتعلم – دراسة منهجية. | ||||
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي | ||||
Article 9, Volume 9, Issue 2 - Serial Number 18, December 2021, Page 561-590 PDF (2.23 MB) | ||||
Document Type: أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية | ||||
DOI: 10.21608/eaec.2021.102523.1058 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هانية عبدالرزاق فطاني 1; علياء عبدالله الجندي2 | ||||
1وزارة التعليم السعودية ، مرکز تطوير المناهج ، الرياض ، المملکة العربية السعودية . | ||||
2أستاذ غير متفرغ، قسم تقنيات التعليم، کلية الدراسات العليا التربوية، جامعة الملک عبد العزيز، المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع تطبيق التعلم المصغر في التعليم والتعلم، وذلک من خلال تحديد المشکلات الرئيسة التي ناقشتها الدراسات التي تناولت تطبيق التعلم المصغر في عمليتي التعليم والتعلم، وعينات تلک الدراسات والمنهجيات التي اتبعتها وأهم ما توصلت إليه من نتائج بخصوص تطبيق التعلم المصغر في التعليم والتعلم. وتم حصر البحث خلال الفترة من 2015-2021، وتم التوصل إلى تحديد (11) دراسة باللغة الإنجليزية، و(8) دراسات باللغة العربية. وتم اتباع نموذج (Basu, 2017) لتحليل الدراسات سابقة تحليلاً منهجياً. وأظهرت نتائج الدراسة اهتمام الدراسات السابقة بتحديد مفهوم التعلم المصغر وخصائصه، وعرض أشهر منصات التعلم المصغر وهي: منصة جروفو Grovo، ومنصة کورسموس Coursmos، ومنصة يامر Yammer، وجمعت تلک الدراسات بين المنهج شبه التجريبي، والمنهج الوصفي التحليلي، کما أوضحت نتائج الدراسة ارتباط التعلم المصغر بالعديد من نظريات التعلم والنظريات النفسية ومنها: النظرية البنائية، والنظرية الاتصالية، ونظرية تجزئة الأحداث، ونظرية التعلم الموقفي، واستعرضت تلک الدراسات تطبيق التعلم المصغر في بيئات تعليمية مختلفة، وفق متغيرات متعددة، ومناسبة تطبيق التعلم المصغر في مراحل التعليم المدرسي والتعليم الجامعي، واوضحت نتائج الدراسات السابقة فعالية تطبيق التعلم المصغر في البيئات التعليمية المختلفة في تنمية العديد من المتغيرات ذات الصلة بالتعليم والتعلم. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التعلم المصغر; بيئات التعلم المصغر; منصات التعلم المصغر | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,606 PDF Download: 1,065 |
||||