استخدام إستراتيجية تآلف الأشتات في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الحس والأداء اللغويين الإبداعيين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الفائقين لغويًا | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Article 9, Volume 4, Issue 7, December 2021, Page 380-436 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2021.95434.1044 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد همام هادي سقلي 1; محمد حسين علي حمدان2 | ||||
1جامعة جنوب الوادي كلية التربية بقنا | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية كل من مهارات الحس اللغوي الإبداعي والأداء اللغوي الإبداعي، لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الفائقين لغويًا باستخدام إستراتيجية تآلف الأشتات وقياس فاعليتها، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي، وتحددت مواد البحث في قائمتي مهارات الحس اللغوي الإبداعي والأداء اللغوي الإبداعي المناسبتين لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي الفائقين لغويًا، وكتاب التلميذ، ودليل المعلم مصاغين وفق إستراتيجية تآلف الأشتات، وتمثلت أداتا القياس في اختباري مهارات الحس والأداء اللغويين الإبداعيين، بعد ضبطهما، وطبقت تجربة البحث وفق التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة تطبيقًا قبليًا وبعديًا، وكان عدد التلاميذ (30) تلميذًا بمدرسة عبد الله القرشي الإعدادية بإدارة قنا التعليمية، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية إستراتيجية تآلف الأشتات في تنمية مهارات الحس والأداء اللغويين الإبداعيين لدى هؤلاء التلاميذ، ومن ثم وضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
تآلف الأشتات; الحس اللغوي الإبداعي; الأداء اللغوي الإبداعي; الفائقون لغويًا | ||||
Statistics Article View: 485 PDF Download: 1,298 |
||||