مهارات انتاج المشغولة المعدنية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Volume 4, Issue 7, December 2021, Page 511-533 PDF (708.54 K) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2021.83601.1017 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
اية محمد البکري 1; فاطمة الزهراء رشوان2; علي حسن عبادي1 | ||||
1کلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي | ||||
2كلية التربية النوعية -جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلى تحديد مهارات إنتاج المشغولة المعدنية المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية (الصف الثاني الاعدادي) ، ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي حيث قامت بالاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة والتي اهتمت بمهارات التربية الفنية ومن بينها مهارات إنتاج المشغولات المعدنية، کما أعدت قائمة أولية بمهارات إنتاج المشغولات المعدنية والتي تضمن ثلاث مهارات رئيسية تضم (16 مهارة فرعية)، ثم قامت بعرضها على المحکمين من المتخصصين في المناهج وطرق تدريس التربية الفنية وعددهم (9)، حيث تم التعديل في ضوءآرائهم ومقترحاتهم وإضافة مهارات أخرى للقائمة حيث توصلت النتائج النهائية إلى قائمة مهارات مکونة من (6 مهارات) لمحور تصميم المشغولة المعدنية، (10 مهارات) لمحور تشکيل المشغولة المعدنية، (6 مهارات) لمحور تشطيب وإخراج المشغولة المعدنية، وهي القائمة النهائية لمهارات إنتاج المشغولة المعدنية المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وفي ضوء تلک النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات ببحثو أخرى مستقبلية. الکلمات المفتاحية: مهارات التربية الفنية – المشغولات المعدنية – إنتاج الحلي المعدنية | ||||
Keywords | ||||
مهارات التربية الفنية; إنتاج المشغولات المعدنية; إنتاج الحلي المعدنية | ||||
Statistics Article View: 178 PDF Download: 121 |
||||