تحسين مستوى الذکاء الروحي وأثره في تنمية الکفايات المستند على نموذج العوامل الخمسة الکبرى لدى معلمي التربية الخاصة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 3, Volume 48, Issue 3, October 2021, Page 183-278 PDF (1.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2021.208649 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هناء إبراهيم عبد الحميد1; تقوى عمرو محمد فهمي2 | ||||
1قسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الإسکندرية | ||||
2قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تحسين مستوى الذکاء الروحي وأثره في تنمية الکفايات المستند على نموذج العوامل الخمسة الکبرى لدى معلمي التربية الخاصة وتکونت عينة البحث من (30) معلم ومعلمة لطلاب التربية الخاصة بمحافظة الإسکندرية وتم تطبيق مقياس الکفايات المهنية المستند على نموذج الأبعاد الخمسة الکبرى للشخصية ومقياس الذکاء الروحي لمعلمي التربية الخاصة، وبتحليل النتائج فقد تم التوصل إلى: 1- " توجد فروق بين متوسطات درجات المعلمين في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس الکفايات المهنية. 2- " لا توجد فروق بين متوسطات درجات المعلمين في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس الکفايات المهنية". 3- " توجد فروق بين متوسطات درجات المعلمين في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس الذکاء الروحي". 4- " توجد فروق بين متوسطات درجات المعلمين في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس الذکاء الروحي". 5- " توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين أبعاد الذکاء الروحي وأبعاد الکفايات المهنية ". 6- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية فى أبعاد الذکاء الروحي والدرجة الکلية وفقاً للنوع الذکور والاناث". 7- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية فى أبعاد الذکاء الروحي والدرجة الکلية وفقاً للتخصص (إعاقة عقلية/ صعوبات التعلم)". 8- توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين أبعاد الذکاء الروحي وأبعاد العوامل الخمسة للشخصية. | ||||
Keywords | ||||
الکفايات المهنية; معلمين التربية الخاصة; الذکاء الروحي; العوامل الخمسة الکبرى للشخصية | ||||
Statistics Article View: 107 PDF Download: 151 |
||||