إدارة أزمة کوفيد 19 بمؤسسات رياض الأطفال بين الواقع والمأمول | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 7, Volume 48, Issue 3, October 2021, Page 503-578 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2021.208653 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أميره أحمد محمد حسن رضوان | ||||
کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى عرض وتحليل الإطار المفاهيمي لإدارة الأزمات بمؤسسات رياض الأطفال، والتعرف على واقع إدارة أزمة کوفيد 19 بمؤسسات رياض الأطفال، وتحديد أهم المشکلات التي تواجه مؤسسات رياض الأطفال في ظل أزمة کوفيد19، وطرح تصور مقترح لإدارة أزمة کوفيد 19 بمؤسسات رياض الأطفال، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي ، وتمثلت أدوات البحث في استبانة موجهة إلى مديري ومعلمات مؤسسات رياض الأطفال، بغرض الوقوف على المشکلات التي تواجه مؤسسات رياض الأطفال في ظل أزمة کوفيد 19، وسبل التغلّب عليها، وتم التطبيق على عيّنة من مديري ومعلمات مؤسسات رياض الأطفال ببعض مراکز محافظة الشرقية بلغ عددها (305) مديرة ومعلمة، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أنه لم يکن هناک تدريب مسبق على إدارة الأزمات بمؤسسات رياض الأطفال، فجاءت أزمة کوفيد 19 فجأة وبقوة شديدة افقدت رياض الأطفال توازنها، فغياب التخطيط المسبق کان سبباً في تعمق الأزمة، فمؤسسات رياض الأطفال في أمس الحاجة إلى التدريب المسبق على الإدارة الفعالة للأزمات حتى يتسنى لها التعامل بحرفية شديدة مع أزمة کوفيد19 وغيرها من الأزمات التي قد تحدث في المستقبل، وقد أوصى البحث إلى إنشاء وحدة متخصصة لإدارة أزمة کوفيد19 ونشر ثقافة إدارة الأزمات بمؤسسات رياض الأطفال، والتدريب المستمر للعاملين بمؤسسات رياض الاطفال على إدارة الأزمات بصفة عامة وإدارة أزمة کوفيد19 بصفة خاصة، وتأهيل المعلمات للقيام بأدوارهم الجديدة في مرحلة ما بعد کوفيد19، وتوفير وتطوير البنية التحتية والتکنولوجية من شبکات الربط الالکتروني والانترنت مع تبني فکرة التعلم المزدوج الذي يجمع بين التعلم التقليدي والتعلم عن بعد. | ||||
Keywords | ||||
إدارة الأزمات; أزمة کوفيد19; مؤسسات رياض الأطفال | ||||
Statistics Article View: 198 PDF Download: 198 |
||||