تفسير إدراك الإمكانات البصرية لأنماط السالب والموجب في بعض الأعمال الخشبية في ضوء نظرية الجشطلت | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Volume 4, Issue 7, December 2021, Page 855-898 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2021.94569.1043 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شعبان حسن علي1; محمد احمد فؤاد احمد 2; الهامي صباح امين3; أحمد علي عثمان4 | ||||
1جامعة جنوب الوادى كلية التربية النوعية قسم العلوم التربوية والنفسية | ||||
2التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي | ||||
3كلية التربية الفنية، جامعة حلوان | ||||
4کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تفسير إدراك الإمكانات البصرية لأنماط السالب والموجب موضوع البحث (الأشكال والخلفيات، الأشكال والفراغات) في الأعمال الخشبية في ضوء نظرية الجشطلت، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت النتائج الاستفادة من قوانين تنظيم المجال الإدراكي وفقاً لنظرية الجشطلت في تفسير تبادل إدراك أدوار كلا من الأشكال والخلفيات وفق بعض الخصائص الفنية والتي من أهمها تقارب تلك الخصائص لكليهما، كما فسر عامل الإغلاق (تجميع الأشكال) أحد قوانين تنظيم المجال الإدراكي البصري وفقاً لنظرية الجشطلت لتبادل الأدوار لكلا من الأشكال والفراغات سواء كانت الفراغات مشابه للأشكال أو مختلفة عنها، كما تم تفسير التذبذب في إدراك العمق في الأشكال المجسمة في ضوء صياغات عوامل إدراك العمق والتي منها الحجم والحركة والعمق والتداخل والمنظور والظلال والملامس، وأوصى الباحثان بربط الأعمال الفنية في مجال أشغال الخشب بالنظريات العلمية الحديثة، لطرح مداخل جديدة لإثراء القيم التشكيلية غير التقليدية لاستحداث مشغولات خشبية قائمة على التنوع الإدراكي للإمكانات البصرية للسالب والموجب. | ||||
Keywords | ||||
الإمكانات البصرية; السالب والموجب; نظرية الجشطلت | ||||
Statistics Article View: 569 PDF Download: 443 |
||||