نمذجة العلاقات السببية بين الرفاهية النفسية ورأس المال النفسي والضغوط الأکاديمية وبعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلبة الجامعة أثناء جائحة کوروناCovid-19 | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 21, Volume 92, Issue 92, December 2021, Page 934-982 PDF (1.66 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.208700 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سوميه شکري محمـد محمود* 1; أمل محمـد أحمد زايــد* 2 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة المنيا | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة کفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوي رأس المال النفسي والضغوط الأکاديمية والرفاهية النفسية، والتحقق من النموذج السببي للعلاقات بين الرفاهية النفسية ورأس المال النفسي والضغوط الأکاديمية وبعض المتغيرات الديموجرافية مثل: النوع، والتخصص والبرنامج، والفرقة الدراسية لعينة من طلبة الجامعة أثناء جائحة کورونا Covid-19. وشارک في الدراسة (1160) من طلبة الجامعة. وتم استخدام مقياس الرفاهية النفسية Tennant, et al. (2007)، ومقياس رأس المال النفسيفي البيئة الأکاديميةLuthans, Luthans & Jensen (2012) ، وقائمة الضغوط الأکاديمية Lin & Chen (2009) . وکشفت النتائج عن وجود مستوى مرتفع لدى عينة الدراسة في کل من الرفاهية النفسية ورأس المال النفسي والضغوط الأکاديمية، وتم التوصل إلى نموذج سببي ذي ملاءمة جيدة للعلاقات بين المتغيرات محل الدراسة، وکشفت النتائج عن وجود تأثير مباشر سالب ودال إحصائياً من الضغوط الأکاديمية في کل من رأس المال النفسي، والرفاهية النفسية، ووجود تأثير غير مباشر سالب ودال إحصائياً من الضغوط الأکاديمية في الرفاهية النفسية من خلال رأس المال النفسي، ووجود تأثير مباشر ودال للتخصص في رأس المال النفسي، حيث کان رأس المال النفسي لدى طلبة التخصص الإنساني أعلى من نظيره لدى طلبة التخصص العلمي، وتأثير مباشر ودال لنوع البرنامج والفرقة الدراسية في الضغوط الأکاديمية، حيث کانت الضغوط الأکاديمية لدى طلبة البکالوريوس أعلى من نظيرتها لدى طلبة الدراسات العليا، والضغوط الأکاديمية لدى طلبة السنوات الدراسية الأولى أعلى من نظيرتها لدى طلبة السنوات المتقدمة، کما کان هناک تأثير غير مباشر ودال من التخصص في الرفاهية النفسية خلال رأس المال النفسي، وتأثير غير مباشر ودال للفرقة الدراسية والبرنامج في رأس المال النفسي والرفاهية النفسية من خلال الضغوط الأکاديمية، وتم مناقشة نتائج الدراسة وتطبيقاتها في البيئة الأکاديمية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الرفاهية النفسية; رأس المال النفسي; الضغوط الأکاديمية; المتغيرات الديموجرافية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 328 PDF Download: 944 |
||||