تطوير مقرر الرياضيات للصف الأول الثانوي في ضوء بعض نماذج النظرية ما بعد البنائية لتنمية مهارات التفکير المنظومي لدى الطلاب | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||||
Article 1, Volume 12, Issue 33, April 2020, Page 154-179 PDF (763.33 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsw.2020.209107 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تطوير مقرر الرياضيات للصف الأول الثانوي في ضوء بعض نماذج النظرية ما بعد البنائية لتنمية مها ا رت التفکير المنظومي لدى الطلاب، واستخدم البحث المنهج التحليلي وشبه التجريبي، وتم تطبيق البحث على مجموعتين تجريبية وضابطة من طلاب الصف الأول الثانوي، وتم تصميم أداة للتحليل وتطبيق اختبار مها ا رت التفکير المنظومي على مجموعتى البحث، وتوصل البحث إلي وجود ضعف في توافر عمليات نموذج التعلم التفارغي يليه مبادئ نموذج الاستقصاء التقدمي في مقر ) الهندسة في الفصل الد ا رسي الأول للصف الأول الثانوي، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى) 2،24 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمها ا رت التفکير المنظومي لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
النظرية ما بعد البنائية; التفکير المنظومي | ||||
Statistics Article View: 79 PDF Download: 114 |
||||