فاعلية برنامج قائم علي استخدام مسرح العرائس في تنمية بعض مهارات الإدراک السمعي لدي أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 2, Volume 43, Issue 3, July 2020, Page 87-144 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2021.209281 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان أحمد أبو الحمد | ||||
کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الکشف عن فاعلية استخدام مسرح العرائس في تنمية بعض مهارات الإدراک السمعي لدي أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية، وتکونت عينة البحث من (15) طفل وطفلة ذوي صعوبات تعلم نمائية. واستخدمت الباحثة بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي المعبر عن مهارات الإدراک السمعي لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية (إعداد: الباحثة)، إختبار تشخيص صعوبات الإدراک السمعي المصور (إعداد: الباحثة)، وبرنامج قائم علي إستخدام مسرح العرائس (إعداد: الباحثة). وأظهرت نتائج البحث مايلى: توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لمهارات الإدراک السمعي (التمييز السمعي- التتابع السمعي- الدمج السمعي- الذاکرة السمعية) ومجموعها الکلي کما تُقاس بالاختبار لصالح القياس البعدي. لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي لمهارات الإدراک السمعي ومجموعها الکلي کما تُقاس بالاختبار. توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لمهارات الإدراک السمعي ومجموعها الکلي کما تُقاس ببطاقة الملاحظة لصالح القياس البعدي. لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي لمهارات الإدراک السمعي ومجموعها الکلي کما تُقاس ببطاقة الملاحظة. | ||||
Statistics Article View: 191 PDF Download: 340 |
||||