فاعلية المدخل الجمالي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 4, Volume 18, Issue 109, October 2021, Page 208-252 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2021.210412 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمود عبد الحافظ خلف الله محمد | ||||
أستاذ المناهج وطرائق تعليم اللغة العربية المشارک کلية التربية – جامعة الجوف | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية المدخل الجمالي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي، و من أجل تحقيق هذا الهدف؛ تم إعداد قائمة بمهارات التذوق الأدبي المناسبة للطلاب المشار إليهم، و من ثم تم تطوير وحدة دراسية في ضوء فلسفة المدخل الجمالي و قائمة مهارات التذوق الأدبي السابقة. و للتحقق من فاعلية الوحدة المطورة تم بناء اختبار التذوق الأدبي في ضوء قائمة المهارات، و بعد تقنينه، تم تطبيقه قبل إجراء التجربة و بعدها على مجموعة البحث. و بعد تحليل البيانات و إجراء المعالجات الإحصائية اللازمة؛ تم التوصل إلى عدة نتائج، أهمها: فاعلية المدخل الجمالي ممثلًا بالوحدة المطورة في تنمية کل مهارات التذوق الأدبي المناسبة لطلاب الصف الثالث الإعدادي، و في کل مهارة على حدة بحجم تأثير مرتفع. وقدم البحث الحالي في ضوء النتائج عدة توصيات أهمها: ضرورة مراعاة فلسفة التربية الجمالية و المدخل الجمالي في بناء مناهج اللغة العربية و تطويرها و تدريسها. | ||||
Keywords | ||||
المدخل الجمالي; التذوق الأدبي | ||||
Statistics Article View: 277 PDF Download: 474 |
||||