الأفکار اللاعقلانية وعلاقتها بالذاکرة الزائفة والإرجاء الأکاديمي لدى طلبة کلية التربية جامعة کفر الشيخ | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 7, Volume 18, Issue 109, October 2021, Page 399-446 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2021.210416 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إحسان نصر عطا الله هنداوي | ||||
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية جامعة کفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين الأفکار اللاعقلانية وکل من الذاکرة الزائفة والإرجاء الأکاديمي لدى طلبة کلية التربية جامعة کفرالشيخ، وکذلک الکشف عن الفروق تبعًا للتفاعل بين النوع (ذکور وإناث)، والتخصص الدراسي(الشعب العلمية والشعب الادبية) على مقياس الأفکار اللاعقلانية والذاکرة الزائفة والإرجاء الأکاديمي، وإمکانية التنبؤ بدرجات الإرجاء الأکاديمي من درجات الأفکار اللاعقلانية والذاکرة الزائفة، وتکونت عينة البحث من (228) من طلبة الفرقة الثانية بکلية التربية جامعة کفرالشيخ، (87 ذکور، و141 إناث)، (108بالشعب العلمية، 120بالشعب الأدبية)، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، اشتملت أدوات البحث على مقياس الأفکار اللاعقلانية (إعداد/الباحثة)، ومقياس الذاکرة الزائفة (إعداد/ الباحثة)، ومقياس الإرجاء الأکاديمي (إعداد/ زايد، 2020)، وتوصل البحث إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين الأفکار اللاعقلانية والذاکرة الزائفة والإرجاء الأکاديمي، وعدم وجود فروق في الأفکار اللاعقلانية والذاکرة الزائفة تبعًا للتفاعل بين النوع والتخصص، بينما وجدت فروق في الإرجاء الأکاديمي في اتجاه الذکور في الشعب الأدبية، کما يمکن التنبؤ بالإرجاء الأکاديمي من خلال الأفکار اللاعقلانية والذاکرة الزائفة لدى طلبة کلية التربية. | ||||
Keywords | ||||
الأفکار اللاعقلانية; الذاکرة الزائفة; الإرجاء الأکاديمي; طلبة کلية التربية | ||||
Statistics Article View: 117 PDF Download: 143 |
||||