فعالية برنامج تدريبى قائم على نظرية التکامل الحسى فى خفض بعض السلوکيات النمطية لدى عينة من الاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد | ||||
مجلة کلية التربية بالعريش | ||||
Article 11, Volume 10, Issue 29.2, January 2022, Page 113-145 PDF (3.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/foej.2021.77379.1040 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيهاب عبد العزيز الببلاوي; عبد الحميد محمد على; غادة محمد عطية جبر | ||||
جامعة العريش کلية التربية قسم الصحة النفسية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى التحقق من مدى فعالية البرنامج التدريبي القائم على نظرية التکامل الحسى فى خفض بعض السلوکيات النمطية لدى عينة من الأطفال ذوى اضطراب التوحد؛ وکذلک التعرف على مدى استمرارية فعالية البرنامج التدريبى القائم على نظرية التکامل الحسى بعد الانتهاء من تطبيقه وبعد مرور فترة زمنية محددة " فترة المتابعة". وتکونت عينة الدراسة من 6 أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد, تتراوح أعمارهم بين (5-10) سنوات بمتوسط عمرى (6,17)عاما, وانحراف معيارى ( 1,169), واستخدمت الباحثة من الأدوات: مقياس تقدير السلوکيات النمطية للأطفال ذوى اضطراب التوحد قبليا وبعديا وبينهما البرنامج التدريبى لمدة (3) أشهر , البروفايل الحسى ومقياس ستانفورد بينيه للذکاء, واستمارة تحديد المعززات اعداد الباحثة,. والبرنامج التدريبى اعداد الباحثة . وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين درجات أفراد العينة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس السلوکيات النمطية لصالح القياس البعدى, وعدم وجود فروق إحصائية بين درجات أفراد العينة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على نفس المقياس. | ||||
Keywords | ||||
التوحد; التکامل الحسى; السلوکيات النمطية | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 278 PDF Download: 323 |
||||