فعالية برنامج محوسب في تنمية النمو المعرفي فى مقرر العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 16, Volume 37, Issue 37, January 2021, Page 701-723 PDF (701.81 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2021.74042.1136 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
وائل محمـد احمـد کامـل محمود 1; محمد احمد ابراهيم سعفان2; محمد محمد سالم3 | ||||
1کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
2کلية التربية - جامعة الزقازيــق | ||||
3کلية التربية _ جامعه بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية استخدام برنامج محوسب فى تنمية النمو المعرفى فى مقرر العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال برنامج تدريبي . وتحقيقا لهذا الهدف أجريت الدراسة على عينة قوامها (40) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية ، وقد تم تقسيهم إلى مجموعتين تجريبة و ضابطة والمنهج المستخدم فى الدراسة الحالية هو المنهج شبه التجريبي ، وبعد تطبيق اختبار القدرة العقلية (إعداد/ فاروق عبد الفتاح موسى ) ، و مقياس جان بياجيه أعد الأختبار أنطون لوسون وترجمة للعربية (حسن حسين زيتون، 1986) ، وقائمة ملاحظة الأطفال من خلال المعلمين وأولياء الأمور ( إعداد الباحث) ، والبرنامج المحوسب ( إعداد الباحث) أسفرت النتائج عن أنه : نتائج الدراسة: 1-يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس النمو المعرفى لجان بياجيه لصالح المجموعة التجريبية. 2-يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس النمو المعرفى لجان بياجيه لصالح التطبيق البعدى. 3-لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى والتتبعى (بعد مرور شهرين من التطبيق البعدى) لمقياس النمو المعرفى لجان بياجيه. | ||||
Keywords | ||||
برنامج محوسب; النمو المعرفي; تلاميذ المرحلة الأعدادية | ||||
Statistics Article View: 139 PDF Download: 174 |
||||