مهارات الثورة الصناعية الرابعة اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية العامة من وجهة نظر الخبراء | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 1, Volume 13, Issue 4, October 2021, Page 19-72 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2021.210797 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد بن عبد الله السويکت1; جمال أحمد السيسي2; محمود مصطفى محمد إبراهيم3 | ||||
1أستاذ أصول التربية المساعد، کلية التربية، جامعة القصيم | ||||
2أستاذ أصول التربية ،کلية التربية، جامعة القصيم | ||||
3أستاذ أصول التربية المساعد، کلية التربية، جامعة نجران | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلىتحديد مهارات الثورة الصناعية الرابعة اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية العامة من وجهة نظر خبراء التربية على المستوى الدولي،ولتحقيق ذلک اعتمدت الدراسة على المدخل المزجي ، وفق التصميم الاستکشافي التتابعي الذي يقتضي جمع بيانات کيفية لاستکشاف طبيعة المشکلة ، ثم کمية ؛وصولا لفهم واسع حول المشکلة محل الدراسة ، وهي مجالات مهارات الثورة الصناعية الرابعة والمهارات الفرعية المنبثقة عنها ،حيث تم في المرحلة الأولى جمع بيانات نوعية حول تلک المهارات، کمجالات أساسية ومهارات فرعية منبثقة عنها ،باستخدام المقابلة مع (22مشارکا) من خبراء التربية، ممن لهم إنتاج علمي حول الثورة الصناعية الرابعة والتربية، يمثلون (11) جامعة في (8) دول مختلفة ، وفي المرحلة الثانية تم توظيف المعلومات المستخلصة من البيانات النوعية في أداة قياس کمية وهي الاستبانة، والتي تم تطبيقها على عينة من نفس نوعية خبراء المقابلة، بلغت (39) خبيرا من (23) جامعة في (13) دولة من دول العالم ،وقد بينت نتائج الدراسة أن مهارات الثورة الصناعية الرابعة اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية العامة تندرج في ستة مجالات رئيسة، هي: المهارات الرقمية ، ومهارات التعلم والإبداع، ومهارات المواطنة العالمية ، ومهارات التفکير الأخلاقي، والمهارات الشخصية ،والمهارات الحياتية والوظيفية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الثورة الصناعية الرابعة; مهارات; المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 458 PDF Download: 362 |
||||