فاعلية برنامج تدريبي قائم على السيکودراما لتنمية مهارة حل المشکلات لطفل ما قبل المدرسة من ( 5 – 6 ) سنوات Effectiveness of a Training Program Based on Psychodrama to Develop Problem solving Skill Of Pre- School Child from ( 5 – 6 ) years . | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Article 5, Volume 21, Issue 1, December 2021, Page 220-254 PDF (1000.65 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2021.211273 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أمل محمد حسونة1; منى محمد إبراهيم هبد2; شيماء أحمد محمود محمد إسماعيل 3 | ||||
1قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد | ||||
2قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد | ||||
3قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على السيکودراما لتنمية مهارة حل المشکلات لطفل ما قبل المدرسة من (5 –6) سنوات، وتکونت العينة من ( 15) طفلاً وطفلةً من أطفال ما قبل المدرسة بالمستوى الثاني من سن (5 – 6) سنوات، وتم اختيار العينة بطريقةٍ عشوائيةٍ بمدرسة بورسعيد الرسمية للغات بمحافظة بورسعيد، واستخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي ذي التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة ، وتم تطبيق في البحث الحالي الأدوات التالية مقياس حل المشکلات لأطفال ماقبل المدرسة من (5 – 6) سنوات (إعداد / الباحثة)، البرنامج التدريبي القائم على السيکودراما لتنمية مهارة حل المشکلات لأطفال ما قبل المدرسة من ( 5 – 6 ) سنوات (إعداد/ الباحثة). وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها : 1- "توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة على مقياس حل المشکلات في القياسين القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج التدريبي القائم على السيکودراما لصالح القياس البعدي". 2-" لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة على مقياس حل المشکلات في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج التدريبي القائم على السيکودراما ". | ||||
Keywords | ||||
السيکودراما Psychodrama; مهارة حل المشکلات Solving problem | ||||
References | ||||
أولاً : المراجع العربية : - أبو النور، محمد ، محمد، آمال ( 2016 ) . إستراتيجيات التدريس والتعلم لعلم النفس . الرياض : دار الزهراء للنشر والتوزيع . - الباجوري ، داليا ( 2012 ) . فعالية برنامج سيکودرامي في تنمية مفهوم الإيثار لدى أطفال الروضة من سن 4 – 6 سنوات . مجلة کلية رياض الأطفال . جامعة بورسعيد . ( 1 ) . 213 – 233 . - البنا ، تهاني ( 2018 ) . أثر استخدام نموذج في تنمية مهارات حل المشکلات والتفکير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية . المجلة التربوية جامعة المنصورة . ( 53 ) . 490 – 543 . - البهنساوي ، أحمد ( 2016 ) . مدى فعالية برنامج قائم على السيکودراما في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال من ذوي اضطراب التوحد . مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية . 13 ( 2 ) . 293 – 321 . - الجرى ، آسيا ( 2016 ) . القصة السيکودراما وأثرها على الطفل . مجلة القراءة والمعرفة . جامعة عين شمس . ( 178 ) . 74 – 49 . - الرفاعي، أحمد ، المومني، فواز . ( 2020 ) . فاعلية الأنشطة الترويحية والسيکودراما في خفض السلوک العدواني لدى عينة من الطلبة السوريين . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية . ( 28 ) . 589 – 616 . - الطباع ، رانية ( 2012 ) . أثر برنامج تدريبي قائم على السيکودراما في تنمية الذکاءات المتعددة لدى أطفال الروضة . رسالة ماجيستير . کلية الدراسات العليا الجامعة الأردنية . - العياصرة ، وليد ( 2020 ). مهارات التفکير الإبداعي وحل المشکلات. عمان : دار أسامة للنشر والتوزيع . - المصبحيين، منيرة . (2010). استخدام بعض أساليب السيکودراما لتنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى الموهوبين . المؤتمر العلمي العربي السابع لرعاية الموهوبين والمتفوقين،(2 ) . - المنشاوي ، عادل ( 2014 ) . أساليب حل المشکلات وقوة السيطرة المعرفية وفعالية الذات الإبداعية لدى ذوي الأسلوب الإبداعي التجديدي / التکيفي من طلاب کلية التربية . مجلة الدراسات التربوية والنفسية جامعة دمنهور . 6 ( 2 ) . 20 – 94 . - الياسري ، نداء ( 2020 ) . الشامل في المناهج والإتجاهات الحديثة في التدريس. عمان : دار صفاء للنشر والتوزيع . - اليامي ، نسرين ( 2020 ) . فاعلية استخدام برنامج سکامبر في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات لدى طفل الروضة . مجلة دراسات في الطفولة والتربية أسيوط . ( 15) . 371 – 421 . - بدير ، کريمان ( 2020 ) . إستراتيجيات جديدة لتنمية مهارات تفکير الأطفال . القاهرة : عالم الکتب . - بن عامر ، وسيلة ( 2013 ) . الأساليب الإرشادية المستخدمة لحل المشکلات العلائقية للطفل الموهوب والمتفوق . مجلة العلوم الإنسانية . ( 32 ) . 23 – 38 . - جمعة ، أمجد ( 2016 ) . فعالية برنامج إرشادى قائم على السيکودراما للتخفيف من حدة بعض المشکلات السلوکية عند طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة العلوم النفسية والتربوية بغزة . 2 ( 1 ) . 228 – 258 - جودة ، جيهان ( 2013 ) . الموهبة والإبداع في ضوء نظريات الذکاءات المتعددة . الرياض : دار الزهراء. - حرفوش ، أحمد ( 2021 ) . فعالية السيکودراما في تحسين بعض الوظائف التنفيذية وخفض بعض المشکلات السلوکية لدى الأطفال التوحديين . دراسات عربية في التربية وعلم النفس . العدد ( 135 ) . 116 – 81 . - حمد ، محمود ( 2018 ) . أثر برنامج تدريبي مستند إلى السيکودراما في حل المشکلات الإبداعي لدى طلبة الصف العاشر في الأردن . رسالة ماجيستير . کلية العلوم التربوية والنفسية جامعة عمان العربية . - عبد الرحيم ، درويش ( 2011 ) . الدراما في الراديو والتليفزيون المدخل الاجتماعي للدراما ، القاهرة : عالم الکتب . - عبد الله ، عادل ( 2015 ) . قوة التفکير کيف تکون مبدعًا . ط1 . القاهرة : الدار الذهبية للنشر والتوزيع . - عبد الواحد ، سليمان ( 2015 ) . المهارات الحياتية . ط1 . عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع . - محمد ، نجلاء ( 2013 ) . مسرح ودراما الطفل. الإسکندرية : دار الجامعة الجديدة للنشر. ثانياً : المراجع الأجنبية : - Aichinger, A , & Holl ,W . ( 2017 ) . Group Therapy with Children Psychodrama with Children . Germany . - Carnabucci ,K & Ciotola ,L . ( 2013) . Healing Eating Disorders with Psychodrama and Other Action Methods . Jessica Kingsley Publishers London . - Chou , C . Y & Chang , C . H . ( 2021 ) . Developing Adaptive Help-Seeking Regulation Mechanisms for Different Help-Seeking Tendencies . Educational Technology & Society . 24 ( 4 ) . 54 – 66 . - Güner, P & Nur Erbay, H . ( 2021 ) . Metacognitive Skills and Problem-Solving . International Journal of Research in Education and Science . 3 ( 7 ) . 715 – 734 . - Icen,M & Oztaskin,O . ( 2017 ) . Social Problem solving Levels Of Pre-services social studies teachers . Academic Journals . 12 ( 4 ) . 220 – 229 . - Jason. H& Hennessey , M . ( 2019 ) . Organizational Processes of Problem Solving Groups . Journal for Educational Research . 3 ( 2 ) . 39 – 52 . - Kanoknitanunt, P , Nilsook,P & Wannapiroon,P . ( 2021 ) . Imagineering Learning With Logical Problem Solving . Journal of Education and Learning . 3 ( 10 ) . 112 – 121 . - Karatas , Z . ( 2011 ) . Investigating the effects of Group Practice Performed Using Psychodrama Techniques on Adolescents Conflict Resolution . Educational Sciences : Theory & Practice . 11 ( 2 ) . 609 – 614 . - Lennie,a.J , Sutton,A & Crozier,S . (2021 .( Psychodrama and emotional labour in the police: A mutually beneficial methodology for researchers and participants. Methods in Psychology.Business School, Manchester Metropolitan University, United Kingdom. ( 5 ) . 1 – 9 . - Orkibi, H & Feniger-Schaal, R . ( 2019 ) . Integrative systematic review of psychodrama psychotherapy research: Trends and methodological implications . PLoS One; San Francisco . 2 (14). | ||||
Statistics Article View: 130 PDF Download: 220 |
||||