الدور الوسيط للتمکين النفسي في العلاقة بين القيادة التحويلية والاندماج الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بکليات التربية جامعة الزقازيق | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 93, Issue 93, January 2022, Page 49-142 PDF (2.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.211280 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيناس محمد صفوت مصطفى خريبه* 1; أحمد سمير مجاهد أبو الحسن* 2 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
2مدرس علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن تأثير کل من العمر والوظيفة وعدد سنوات الخبرة على درجات أبعاد التمکين النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وکذلک التحقق من وجود علاقة ارتباطية بين التمکين النفسي والقيادة التحويلية بأبعادهما المختلفة، وأيضًا التحقق من وجود علاقة ارتباطية بين القيادة التحويلية والاندماج الوظيفي بأبعادهما المختلفة، والتحقق من أثر وساطة التمکين النفسي في العلاقة بين القيادة التحويلية والاندماج الوظيفي. وبلغ عدد العينة النهائية (258) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بکليات التربية والتربية النوعية والتربية الرياضية بنين والتربية الرياضية بنات بجامعة الزقازيق، اختيروا بطريقة عشوائية؛ وتم تطبيق أدوات البحث عليهم وهي عبارة عن (مقياس التمکين النفسي، ومقياس القيادة التحويلية، ومقياس الاندماج الوظيفي) وجميعهم ترجمة وتعريب الباحثين، وکانت الأساليب الإحصائية المستخدمة هي أسلوب تحليل التباين متعدد المتغيرات التابعة (One-Way Between-Subjects MANOVA)، ومربع إيتا (R Squared)، ومعامل ارتباط بيرسون (Pearson correlation)، ونموذج المعادلة البنائية (a structural equation model)، وأشارت أهم النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية ترجع إلى العمر لصالح الفئة العمرية (أکثر من (60) عامًا)، کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية ترجع إلى الوظيفة لصالح الوظيفة (أستاذ)، وأيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية ترجع إلى سنوات الخبرة لصالح الفئة ذات سنوات الخبرة (أکثر من (40) عامًا)، کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين التمکين النفسي والقيادة التحويلية بأبعادهما المختلفة، وأيضًا وجود علاقة ارتباطية بين القيادة التحويلية والاندماج الوظيفي بأبعادهما المختلفة، وتشير النتائج أيضًا إلى أن التمکين النفسي والقيادة التحويلية يفسران حوالي 46٪ من التباين في الاندماج الوظيفي. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التمکين النفسي; القيادة التحويلية; الاندماج | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 642 PDF Download: 759 |
||||