النموذج البنائي للعلاقات بين الذکاء العملي والتفکير الخلاق وحل المشکلات المستقبلية لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 93, Issue 93, January 2022, Page 413-462 PDF (1.91 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.211284 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان صلاح الدين الشريف* | ||||
مدرس علم النفس التربوي قسم علم النفس کلية التربية – جامعة أسـيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الکشف عن تمايز أداء الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية على متغيرات الذکاء العملي والتفکير الخلاق وفقاً لأبعاد حل المشکلات المستقبلية، وتحديد تباين الذکاء العملي والتفکير الخلاق وحل المشکلات المستقبلية باختلاف النوع الاجتماعي (ذکور، إناث)، والقيمة التنبؤية للذکاء العملي والتفکير الخلاق لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية بالقدرة على حل المشکلات المستقبلية، والتحقق من صحة النموذج الإحصائي المقترح بين تلک المتغيرات؛ للتوصل إلى نموذج يحدد الآثار المباشرة وغير المباشرة بين تلک المتغيرات في ضوء ما تعکسه بيانات الدراسة، وبلغ قوام المشارکين بالدراسة لحساب الخصائص السيکومترية لأدوات الدراسة 156طالباً وطالبة بالمرحلة الثانوية بمدارس التعليم العام بمحافظة أسيوط؛ ممن تحديدهم بأنهم موهوبين في إحدى الدراسات الخاصة بالباحثة ، تراوحت أعمارهم بين 15- 18سنة، بمتوسط للعمر الزمني 16.79عاماً، وانحراف معياري 1.23، وبعد التحقق من کفاءة أدوات الدراسة السيکومترية قامت الباحثة بتطبيقها على المشارکين بالدراسة الأساسية، والتي بلغ قوامها 187 طالباً وطالبة بالمرحلة الثانوية، وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس التفکير الخلاق، ومقياس الذکاء العملي، ومقياس حل المشکلات المستقبلية، وأسفرت نتائج الدراسة عن تمايز أداء الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية في أبعاد التفکير الخلاق والذکاء العملي على أبعاد وحل المشکلات المستقبلية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذکاء العملي والتفکير الخلاق وحل المشکلات المستقبلية باختلاف النوع الاجتماعي (ذکور، إناث) لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية، وتوجد قدرة تنبؤية للذکاء العملي والتفکير الخلاق لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية بالقدرة على حل المشکلات المستقبلية، وأسفرت نتائج تحليل المسار عن وجود مؤشرات حسن مطابقة للنموذج المقترح، وتم تفسير النتائج في ضوء الأدبيات النظرية لمتغيرات الدراسة والدراسات ذات الصلة، وبالاعتماد على هذه النتائج وتفسيرها تم صياغة عدد من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : الطلبة الموهوبين; التفکير الخلاق; الذکاء العملي; مهارات حل المشکلات المستقبلية; النموذج البنائي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 172 PDF Download: 401 |
||||