المتغيرات النفسية المرتبطة بالشخصية ذاتية الغرض لدي طلاب الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 12, Volume 93, Issue 93, January 2022, Page 753-857 PDF (2.57 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.211548 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سامح حسن سعد الدين حرب* | ||||
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية– جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى بحث الشخصية ذاتية الغرض وتحديد ماهيتها وبنيتها العاملية، والکشف عن علاقاتها ببعض المتغيرات النفسية المرتبطة بها وهي: النظرية الضمنية للذکاء (الذکاء الثابت، والذکاء المتغير)، ومبادرة النمو الشخصي، والقلق الأکاديمي، والتدفق، فضلًا عن بحث الفروق في هذه المتغيرات وفقًا لاختلاف مستويات الشخصية ذاتية الغرض (منخفض/ متوسط/ مرتفع)، وبحث إسهام أبعاد الشخصية ذاتية الغرض في المتغيرات النفسية قيد البحث. وتکونت عينة الدراسة من (743) طالبًا وطالبًة من کلية التربية- جامعة بنها طُبق عليهم مقاييس الشخصية ذاتية الغرض، والتدفق، ومبادرة النمو الشخصي، والقلق الأکاديمي. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين الشخصية ذاتية الغرض وکل من: الذکاء المتغير، ومبادرة النمو الشخصي والتدفق، في حين توجد علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائيًا بين الشخصية ذاتية الغرض والذکاء الثابت والقلق الأکاديمي، فضلًا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المتغيرات قيد البحث وفقًا لاختلاف مستويات الشخصية ذاتية الغرض، کما تسهم أبعاد الشخصية ذاتية الغرض في المتغيرات النفسية قيد الدراسة على نحو دال إحصائيًا. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الشخصية ذاتية الغرض; النظرية الضمنية للذکاء; القلق الأکاديمي; مبادرة النمو الشخصي; التدفق | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,443 PDF Download: 479 |
||||