فعالية برنامج قائم على التعلم الموقفي في تنمية مهارات الفهم القرائي واللغة البراجماتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات القراءة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 13, Volume 93, Issue 93, January 2022, Page 859-938 PDF (1.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.211549 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أماني حامد مرغني طلبة* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية کلية التربية – جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تعرف فعالية برنامج قائم على التعلم الموقفي في تنمية مهارات الفهم القرائي واللغة البراجماتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات القراءة، وتکونت المجموعة التجريبية للبحث من (30) تلميذا من تلاميذ الصف الرابع ذوي صعوبات القراءة، واشتملت مواد البحث وأدواته على: قائمة بمهارات الفهم القرائي، وقائمة بأبعاد اللغة البراجماتية ، والبرنامج القائم على التعلم الموقفي، والذي اشتمل على: دليل المعلم ، وکتاب التلميذ، واشتمل على أدوات القياس التالية: اختبار الفهم القرائي، ومقياس ملاحظة اللغة البراجماتية، تم استخدام المنهج التجريبي في اختيار مجموعة البحث وتطبيق البرنامج, واستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة من خلال التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث، وتم تطبيق البرنامج على التلاميذ مجموعة البحث، وتطبيق أدوات القياس عليهم قبليا وبعديا، وأظهرت النتائج تحسن التلاميذ في مهارات الفهم القرائي، ومهارات اللغة البراجماتية، وأوصى البحث باستخدام التعلم الموقفي عند التدريس للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة، وضرورة الاهتمام بمهارات الفهم القرائي ومهارات اللغة البراجماتية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية التعلم الموقفي _ الفهم القرائي; مهارات اللغة البراجماتية- ذوو صعوبات القراءة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,259 PDF Download: 1,458 |
||||