فاعلية برنامج إرشادى لتحسين اليقظة العقلية وأثره فى خفض الإحتراق الأکاديمى لدى طلبة المرحلة الثانوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 16, Volume 93, Issue 93, January 2022, Page 1021-1079 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.211552 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان مختار محمود عامر* | ||||
مدرس علم النفس – کلية البنات جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية التدريب على مهارات اليقظة العقلية وأثرها فى خفض الإحتراق الأکاديمى لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية . وقد تضمنت عينة الدراسة عينتين فرعيتين ، عينة سيکومترية للتحقق من الکفاءة السيکومترية لمقاييس الدراسة تضمنت 70 طالبا من طلاب المرحلة الثانوية بمتوسط عمرى(17.35سنة) ، وعينة تجريبية 10 طالبات ، قدم إليهم برنامج تنمية اليقظة العقلية ، کما طبقت عليهم مقاييس اليقظة العقلية والإحتراق الأکاديمى ( إعداد الباحثة ). وأشارت النتائج إلى إختلاف کل من اليقظة العقلية ومکوناتها الفرعية وکذلک الإحتراق الأکاديمى ومکوناته الفرعيه للعينة التجريبية باختلاف التطبيقين القبلى والبعدى تجاه التطبيق البعدى ،لاتختلف کل من اليقظة العقلية ومکوناتها الفرعية والإحتراق الأکاديمى ومکوناته الفرعية باختلاف التطبيقين البعدى والتتبعى. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : اليقظة العقلية; الإحتراق الأکاديمى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 365 PDF Download: 694 |
||||