سلوک الصمت التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية بجامعة أم القرى | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 19, Volume 93, Issue 93, January 2022, Page 1129-1170 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.211555 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحلام بخيت ناصر البنيان* | ||||
الأستاذ المساعد بقسم الإدارة التربوية والتخطيط بجامعة أم القرى- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع سلوک الصمت التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية بجامعة أم القرى, والتعرف على مستوى الصمت التنظيمي بأبعاده الثلاثة (صمت الإذعان، الصمت الدفاعي، والصمت الاجتماعي) لدى أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية بجامعة أم القرى, والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى الصمت التنظيمي بأبعاده الثلاثة (صمت الإذعان، الصمت الدفاعي، والصمت الاجتماعي) لدى أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية بجامعة أم القرى تعزى إلى المتغيرات الديموغرافية (النوع, الرتبة العلمية, سنوات الخدمة). استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي, وتکونت عينة الدراسة من (56) من أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية بجامعة أم القرى تمثل نسبة (17٪) تقريبا من مجتمع الدراسة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية, واستخدمت الاستبانة کأداة لجمع البيانات. وکانت أهم نتائج الدراسة: أن مستوى صمت الإذعان لدى أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية بجامعة أم القرى کانت بدرجة (محايد) بمتوسط حسابي (2.80), وأن مستوى الصمت الدفاعي بدرجة (محايد) بمتوسط حسابي (3.05), وأن مستوى الصمت الاجتماعي بدرجة (موافق) بمتوسط حسابي (3.54). وعدم وجود فروق ذات دلالّة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى کل من (صمت الإذعان, الصمت الدفاعي, الصمت الاجتماعي) تعزى إلى (النوع, الرتبة العلمية, سنوات الخدمة). | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : سلوک الصمت التنظيمي; أعضاء هيئة التدريس; جامعة أم القرى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 278 PDF Download: 396 |
||||