الفروق فى الوعى ما وراء المعرفى للاستماع للغة الثانية لدى طلاب الثانوية العاديين والمعاقين بصريا | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Article 6, Volume 2021, Issue 4 - Serial Number 1, December 2021, Page 186-211 PDF (905 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2021.211597 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدفتْ الدراسة إلي التعرف علي الفُروقْ في الوعي ما وراء المعرفي للاستماع إلي اللغة الثانية "الفرنسية"، وقد تکونت عينة الدراسة من (ن=789) طالبا وطالبة بالثانوية العامة المصرية العاديين والمعاقين بصريا، واعتمد الباحث على استبيان الوعى ما وراء المعرفى للاستماع إلي اللغة الثانية الذى أعده (Vandergrift et al., 2006) بَعد أن قام الباحث بتعريبه وتقنينه للاستخدام في البيئة المصرية ، واتضح من نتائج الدراسة تمتع أفراد العينة ککل بمستوى مرتفع من الوعى ما وراء المعرفى للاستماع للغة الفرنسية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات کل من الذکور والإناث بمجموعة الطلاب العاديين، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات کل من الذکور والإناث بمجموعة الطلاب ذوى الإعاقة البصرية عند مستوى دلالة (0,05) وکانت هذه الفروق لصالح مجموعة الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات العاديين و ذوى الإعاقة البصرية عند مستوى دلالة (0.01) وکانت هذه الفروق لصالح مجموعة ذوى الإعاقة البصرية، وعلى ضوء ذلک تم تقديم مجموعة من التوصيات التربوية والأفکار البحثية المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : الوعى ماوراء المعرفى; الاستماع إلى اللغة الفرنسية; طلاب المرحلة الثانوية العاديين; طلاب المرحلة الثانوية المعاقين بصريا | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 84 |
||||