مستوى التفکير المتزامن لدى عينة من الطالبات الموهوبات بجامعة الملک عبد العزيز - بمدينة جدة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية | ||||
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||||
Article 4, Volume 6, Issue 19, January 2022, Page 87-114 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasht.2022.212153 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سحر سعد الثقفي1; نوال بنت عبدالله الضبيبان2 | ||||
1ماجستير بقسم علم النفس تخصص موهبة وابداع وموظفة بإدارة البعثات بجامعة الملک عبد العزيز- بجدة | ||||
2الأستاذ المشارک في قسم علم النفس وخبيرة الموهبة والابداع في الوطن العربي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى التفکير المتزامن لدى عينة من الطالبات الموهوبات بجامعة الملک عبد العزيز - بمدينة جدة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية حيث تم تطبيق مقياس التفکير المتزامن من اعداد عابدين (2016) تتألف عينة الدراسة من (224) طالبة من الطالبات الموهوبات بجامعة الملک عبد العزيز بجدة من مختلف المراحل الدراسية والتخصصات العلمية والإنسانية، فقد کانت أکثر من نصف أفراد عينة الدراسة من التخصصات العلمية، حيث بلغ عددهن (135) طالبة بنسبة مئوية (60.3%)، بينما کانت (89) من الطالبات أفراد عينة الدراسة من التخصصات الإنسانية بنسبة مئوية (39.7%)، کما کانت أکثر من نصف الطالبات في السنة الجامعية الرابعة وأکثر، حيث بلغ عددهن (118) طالبة بنسبة مئوية (52.7%)، بينما کانت (65) طالبة بنسبة مئوية (29%) من العينة في السنة الجامعية الثالثة، و(28) طالبة بنسبة مئوية (12.5%) من العينة في السنة الجامعية الثانية، و(13) طالبة بنسبة مئوية (5.8%) من العينة في السنة الجامعية الأولى، کما بلغ عدد المتزوجات منهن (32) طالبة بنسبة مئوية (14.3%) من الطالبات أفراد عينة الدراسة. تُظهر نتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التفکير المتزامن لدى عينة الدراسة عند مستوى دلالة (0.05) وبدرجة حرية (223). وعدم يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التفکير المتزامن ومجالاته لدى عينة الدراسة تبعا ً لمتغير التخصص ومتغير السنة الدراسية لمتغير الحالة الاجتماعية عند مستوى دلالة (0.05). تمت مناقشة وعرض بعض التوصيات والدراسات المقترحة المتعلقة بنتائج وموضوع الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
التفکير المتزامن; طالبات الجامعة الموهوبات | ||||
References | ||||
أبو بکر ، مصطفي ؛ عابدين ، سمر. ( 2020 ) . ريادة الأعمال منهج متکامل لصناعة المبتکرين ورواد الأعمال .(ط 1 ) عمان : دار المسرة للنشر والتوزيع ،الأردن. البلاح ، خالد عوض. ( 2020 ) . الذکاء الناجح وعلاقته بالتفکير التأملي وأساليب التعلم النوعية (ممليتکس) لدى الموهوبين في ضوء نموذج ويکس WICS للموهبة ، مجلة البحث العلمي في التربية. ( 10 ) . 204-240.جروان ، فتحي . ( 2008 ). أساليب الکشف عن الموهوبين والمتفوقين ورعايتهم . ( ط 2 ) ، عمان : دار الفکر. حله ،عزة ؛ القرشي،خديجة . ( 2011). مستويات تجهيز المعلومات وعلاقتها بالسعة العقلية لدى طلاب وطالبات جامعة الطائف ، مجلة دراساتعربية في التربية وعلم النفس. 5 .(4) ، 561-584 الرفوع ، محمد أحمد .(2008). أساليب معالجة المعلومات لدى طلبة المرحلة الثانوية الأکاديمية في الأردن وعلاقتها بالجنس والتخصص. مجلة جامعة دمشق .24. (2).195-233. رؤية السعودية 2030.( 2021).کلمة القيادة . 31 أغسطس 2021م. https://www.vision2030.gov.sa/ar/ شريف ، علاء . ( 2020 ) . فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات المدينه العالمي في تنمية مهارات تنفيذ الدرس والتفکير المتزامن عند معلمي اللغه العربيه ومعلماتها، رسالة ( دکتوراه ) غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة تکريت ، العراق. عابدين، سمر عبد العزيز. (2017). تنمية التفکير في ضوء نظرية التفکير المتزامن ، لمجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 2 (1) - 92-108 عابدين ، سمر عبد العزيز. (2020) التفکير المتزامن وعلاقته بالإنجاز الدافع لطلبة جامعة طيبة بالمملکة العربية السعودية الموهبة ، مجلة مؤتمر الموهبة و لإبداع بالشارقة، کتاب أبحاث المؤتمر / أوراق علمية. 157- 168 عابدين ،سمرعبد العزيز .(٢٠٢٠). برنامج المدينه العالمي ،مؤتمر الموهبه والإبداع .(ط1 ).الشارقه ،الامارات العربيه المتحده. علوان، مصعب محمد. (2009). تجهيز المعلومات وعلاقتها بالقدرة على حل المشکلات لدى طلبة المرحلة الثانوية، رسالة (ماجستير) غير منشورة، جامعة الإسلامية. غزة. مرکز الموهبة والابداع جامعة الملک عبد العزيز.( 2017).مقدمة . 7 نوفمبر 2021م. https://studentaffairs.kau.edu.sa/pages-231824.aspx
مؤسسة الملک عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع الموهبة.( 2021). من نحن - الرؤية والرسالة والقيم. 9 نوفمبر 2021م. https://www.mawhiba.org/Ar/About/who/Pages/mission-vision.aspx المراجع انجليزية Alaswd, N (2017) The effect of using the Al-Madinah program to improve creative thinking of talented student in Jordan, international of educational psychological studies Abdeen, Samar Abdel Aziz. (2021). Al Madinah Global Program, Talent and Creativity Conference . Sharjah, United Arab Emirates. Abdeen, Samar Abdel Aziz (2020) The Effectiveness of Synchronization Strategy in Developing Concurrent Thinking of Excellent Students in Jordan Abdeen, Samar Abdel Aziz. (2016). Theory Concurrent thinking. Life science journals, 11(12), 1004-1007 Alherbawy, M (2017). the effect of al-Madinah program on critical thinking of talented students in Jordan, international journal of multidisciplinary research academy. Alsharari, s. (2021). the effect of the modified al-madinah program in improving self-concept and motivation of gifted students in saudi arabia,phd, universiti sains malaysia, malaysia. National Association for Gifted Children. (2010). Definitions of giftedness. Retrieved from. www.nagc.org Nuhoglu, H., & Akgül, S. (2019). Analysis of the Relation between Creativity Level and Problem Solving Skills of Gifted and Talented Students. Educational Research and Reviews, 14(15), 518–532. Spillers ،Unsworth, N .G(2010).Working memory capacity:Attention control, secondary memory, or both? A direct test of the dual-component model. Journal of Memory and Language,62.
| ||||
Statistics Article View: 398 PDF Download: 230 |
||||