دور التصاميم التعليمية في رفع کفاءة وفاعلية برامج إعداد وتدريب المعلم | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 9, Volume 74, Issue 2, April 2019, Page 301-330 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2019.212215 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وليد خضر الزند | ||||
مرکز التعليم المستمر / الجامعة التکنولوجية- بغداد | ||||
Abstract | ||||
أصبح مفهوم التدريس اليوم اقرب الى مفهوم الهندسة التعليمية منه الى مفهوم نقل المعرفة مع التأکيد بضرورة ترکيز عملية التدريس في عالم اليوم على تطوير الفعاليات العقلية ونشاط الاکتشاف لدى المتعلم بديلا عن التلقين وضخ المعلومات، وذلک بالاهتمام على " کيف يتعلم" أو " کيف يفکر" بدلاً من کيف يحفظ وکيف يخزن من معلومات، على أن يتم کل ذلک من خلال دراسة العلاقة بين عمليات التعليم والنشاط العقلي للمتعلم. تعزز هذا الاتجاه نتيجة تطور التجارب المهمة في استخدام الحاسوب في قياس حجم ونوع رد الفعل في الدماغ مختبرياً من خلال تعريض المختبر الى عمليات الاستثارة التعلمية ومن ثم قياس کمياً رد الفعل الحاصل في مختلف مناطق الدماغ | ||||
Keywords | ||||
التصاميم التعليمية; برامج إعداد وتدريب المعلم | ||||
Statistics Article View: 178 |
||||