التفکير الجانبى وعلاقته بمهارات اتخاذ القرار لدى عينة من معلمى مرحلة التعليم الاساسى | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 19, Volume 74, Issue 2, April 2019, Page 678-723 PDF (595.97 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2019.212253 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
زينب محمد عبد الرؤوف الشيشينى; چـيهـان عبد الله السرنجـــاوى | ||||
مدرس بقسم علم النفس التربوى کلية التربية – جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
يستهدف البحث الحالى کشف العلاقة بين التفکير الجانبى ومهارات اتخاذ القرار وفق متغيرى الجنس، عدد سنوات الخبرة لدى عينة من المعلمين بمرحلة التعليم الأساسى . ولتحقيق هذا الهدف وضعت الباحثتان الفروض التالية : - توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين التفکير الجانبى ومهارات اتخاذ القرارات لدى عينة البحث. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث فى التفکير الجانبى . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث فى مهارات اتخاذ القرار . - توجد فروق بين مجموعات الخبرة التعليمية الثلاثة فى التفکير الجانبى. - توجد فروق بين مجموعات الخبرة التعليمية الثلاثة فى مهارات اتخاذ القرار . وتحقيقاً لأهداف البحث صممت الباحثتان مقياس التفکير الجانبى ، ومقياس مهارات اتخاذ القرار ، وتکونت عينة البحث من ( 178) معلم ومعلمة من معلمى مرحلة التعليم الأساسى بمحافظة الغربية لعام 2017/2018 . وبعد تحليل البيانات إحصائياً أسفرت النتائج عن : - توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين التفکير الجانبى ومهارات اتخاذ القرار . - توجد فروق دالة احصائياً بين الذکور والإناث فى التفکير الجانبى. - توجد فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث فى مهارات اتخاذ القرار . - توجد فروق بين مجموعات الخبرة التعليمية الثلاثة فى التفکير الجانبى . توجد فروق بين مجموعات الخبرة التعليمية الثلاثة فى مهارات اتخاذ القرار | ||||
Keywords | ||||
التفکير الجانبى; Lateral thinking; مهارات اتخاذ القرار; معلمى مرحلة التعليم الأساسى | ||||
Statistics Article View: 70 PDF Download: 266 |
||||