توظيف إنترنت الأشياء في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس[الفرص والتحديات] | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 22, Volume 93, Issue 93, January 2022, Page 1439-1472 PDF (969.18 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.212347 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سالم محمد العلوني* | ||||
الأستاذ المساعد بقسم التربية وعلم النفس کلية التربية - جامعة حفر الباطن - المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على الفرص والتحديات حول توظيف إنترنت الأشياء في الجامعات السعودية مِنْ وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وطبقت أداة الدراسة على عينة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية بلغ عددهم (23)؛ لمعرفة أهم الفرص والتحديات لإنترنت الأشياء في الجامعات السعودية من وجهة نظرهم في عدة مجالات، قسمتها الدراسة إلى سبعة مجالات تشمل مجال:(التعليم والتعلم، الموارد البشرية، الطاقة، المواصلات، المرافق العامة، الأمن والسلامة، تحليل البيانات)، وقد أظهرت نتائج الدراسة فرصًا متعددة لإنترنت الأشياء في الجامعة، والتي من شأنها المساهمة بشکل فاعل في تطوير العملية التعليمية والبيئة التعليمية، مثل: إرسال الإشعارات المرتبطة بالأنظمة الذکية، توفير الطاقة، صنع القرار، کما ظهرت بعض التحديات متمثلة في اختراق البياناتوتسربها، الثغرات الأمنية، ضعف البنية التحتية، کما قدمت الدراسة عددًا من التوصيات لتوظيف إنترنت الأشياء في الجامعات السعودية بشکل فعال. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: إنترنت الأشياء- الذکاء الاصطناعي- التعليم العالي- البيئة الجامعية; الأجهزة الذکية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 489 PDF Download: 2,570 |
||||