أثر استخدام استراتيجية بوست وبرينان فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفى وتنمية بعض مهارات التفکير التأملي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 27, Volume 93, Issue 93, January 2022, Page 1785-1839 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.212352 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مساعد ردن مرزوق المطيري* | ||||
رئيس قسم الاجتماعيات - قسم الدراسات الاجتماعية وزارة التربية - دولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرف على أثراستخدام استراتيجية بوست وبرينان في تدريس الدراسات الاجتماعية علي التحصيل و تنمية مهارات التفکير التأملي لدي تلاميذ المرحلة المتوسطة بالکويت، واستخدم البحث المنهج التجريبي الذي تقوم فکرته على استخدام مجموعتين متکافئة:المجموعة التجريبية ، و المجموعة الضابطة، وتکونت مواد البحث من کتيب للتلميذ وفقاً لاتراتيجية بوست وبرينان، ودليل المعلم وفقاً لاستراتيجية بوست وبرينان لوحدة "الوطن العربي: ملامح بشرية واقتصادية" للصف السابع من المرحلة المتوسطة بدولة الکويت، وتکونت عينة البحث من (60) طالباً موزعين على مجموعين المجموعة التجريبية (30) طالباً ، المجموعة الضابطة (30) طالباً، توصل الباحث الى وجود أثر لاستراتيجية بوست وبرينان فى التحصيل وتنمية بعض مهارات التفکير التأملي لدى التلاميذذ عند دراستهم بهذا الاستراتيجية فى مادة الدراسات الاجتماعية ، و أوصي الباحث باستخدام استراتيجية بوست وبرينان فى تعليم الدراسات الاجتماعية . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : استراتيجية بوست وبرينان; التفکير التأملي; المرحلة المتوسطة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 317 PDF Download: 463 |
||||