التقويم والمعتقدات المهنية للمعلمين: دراسة في المفاهيم والممارسات | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 1, Volume 94, Issue 94, February 2022, Page 1-22 PDF (695.82 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.212356 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حســـــين طه عطا سالم* | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس ووکيل کلية التربية لشئون التعليم والطلاب – جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
انطلاقاً من الفکرة التربوية القائلة " أنه لا مجال لتغيير أو تعديل الممارسات التقويمية نحو الأفضل منها إلا من خلال تعديل المعتقدات المهنية المرتبطة بالتقويم مفهوماً وهدفاً وآلية...فإقرار القوانين واللوائح وتوفير الأدوات اللازمة للتقويم، کل هذا لا يکفي ما لم يتوج بمعتقد إيجابي عن مجمل هذه العناصر"... ولأن الممارسات التقويمية في نظامنا التعليمي تخضع إلى منظومة تقليدية اعتدنا عليها وليس إلى ما يتم تقديمه في مرحلة الاعداد الجامعي وما ينبغي أن يکون.....فقد حاولنا في ثنايا هذا المقال أن نقدم قالباً معرفياً متکاملاً عن ماهية المعتقدات ومصادر تکوينها وعلاقتها بالکفاءة الذاتية والممارسات التدريسية...هذا القالب المعرفي يمهد الطريق للقارئ لتکوين رؤية متکاملة عن المعتقدات وکيفية قياسها و آليات تعديل المعتقدات المهنية المتعلقة بالتقويم . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التقويم; المعتقدات المهنية; المعلمين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 614 PDF Download: 467 |
||||