التفاعل بين نمط تقديم المنظم التمهيدى "الثابت/التفاعلي" والأسلوب المعرفى "الاندفاع/التروي" ببيئة تعلم الکترونية وأثره على التحصيل الاکاديمى لمهارات انتاج وحدات التعلم الرقمية لدى طلاب کلية التربية النوعية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 94, Issue 94, February 2022, Page 141-207 PDF (2.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.212360 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد حلمي محمد أبو المجد* | ||||
أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الى التعرف على أثر التفاعل بين نمطى المنظم التمهيدى(الثابت/ التفاعلى) والأسلوب المعرفى (الاندفاع/التروي) ببيئة تعلم الکترونية على تنمية مهارات انتاج وحدات التعلم الرقمية لدى طلاب کلية التربية النوعية، تکونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة، تم تقسيم مجموعة البحث الى أربعة مجموعات تجريبية وفقاً للتصميم التجريبي للبحث بما يتوافق مع طبيعة متغيرات واهداف وفروض البحث واسئلته ، استخدام اسلوب تحليل التباين ثنائي الاتجاه، توصل البحث الى بعض النتائج أهمها وجود تأثير للأسلوب المعرفى في التعامل مع المحتوى العلمى لبيئة التعلمنتيجة لاستخدامه نمط المنظم لتمهيدي المقدم، اظهرت مجموعة الطلاب المترويين تفوق على الطلاب المندفعين، وانالطلابالمترويينلديهمأتجاهإيجابينحوتحميل المعلوماتوتنظيمهامنطقياًمع التانئ الواضح في التعامل مع بنود الاختبار والزمن والاستجابات الصحيحة، بالإضافة الى التأثير الإيجابي لاستخدام المنظمات التمهيدية على التحصيل الاکاديمى لمهارات انتاج وحدات التعلم الرقمية ، حيث ساعدت المتعلمين على تذکر المعلومات والاحتفاظ بها. وإن نمط المنظم التمهيدى بشکل عام والتفاعلي بشکل خاص اتاح للطلاب امکانية التحکم وإعادة المحتوى او جزء منه أکثر من مرة وفقاً للفروق الفردية، توصل البحث الى بعض التوصيات أهمها؛زيادة الاهتمام بالمنظمات التمهيدية وتوظيفها في بيئات التعلم الالکترونية ودراسة أثرها على تحقيق نواتج التعلم، تطوير بيئات التعلم الالکترونية ومراعاة خصائص المتعلمين واساليبهم المعرفية عند تصميمها واختيارها. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية:المنظم التمهيدى; الأسلوب المعرفى; وحدات التعلم الرقمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 219 PDF Download: 638 |
||||