التعلم التقدمى لمفهوم الطاقة وأثره في تنمية المفاهيم العلمية المحورية وعادات العقل والرضا عن التعلم لتلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 94, Issue 94, February 2022, Page 291-387 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.212362 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
آيات حسن صالح الخولى* 1; إيمان سعيد عبد الباقى* 2 | ||||
1أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس العلوم کلية البنات جامعة عين شمس | ||||
2مدرس مناهج وطرق تدريس العلوم کلية البنات جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى دراسة أثر بناء مفهوم الطاقة فى ضوء التعلم التقدمى فى تنمية المفاهيم العلمية المحورية وعادات العقل والرضا عن التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ، حيث تم اشتقاق مصفوفة التعلم التقدمى لمفهوم الطاقة للصفوف الستة للمرحلة الإبتدائية ، وتحليل کتب الباقة للصفوف الثلاثة الأولى وکتب العلوم للصفوف الثلاثة الأخيرة للمرحلة الإبتدائية لمعرفة مدى تضمينها لمصفوفة التعلم التقدمى لمفهوم الطاقة التى تم إعدادها ، وإعداد وحدتين مقترحتين للمسار الافتراضى لمفهوم الطاقة فى ضوء مصفوفة التعلم التقدمى من الصف الأول حتى الصف الرابع الإبتدائى ، وتطبيق الوحدتين المقترحتين على مجموعة من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى بمدرسة الشهيد ملازم محمد أشرف عبد الفتاح بإدارة شرق مدينة نصر التعليمية بمحافظة القاهرة. وقد اتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التجريبى بتصميمه شبه التجريبى ، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0,05 ) لصالح التطبيق البعدى فى اختبار تنمية المفاهيم العلمية المحورية بجزئيه ( أ، ب) ، مما يعنى أن المسار الافتراضى لنمو مفهوم الطاقة فى ضوء مصفوفة التعلم التقدمى من الصف الأول حتى الصف الرابع الإبتدائى ساعد التلاميذ مجموعة البحث فى تنمية المفاهيم العلمية المحورية لمفهوم الطاقة ، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ) لصالح التطبيق البعدى فى مقياسى عادات العقل والرضا عن التعلم ، ويقترح البحث تناول التعلم التقدمى لمفاهيم أخرى مثل :المادة ولأبعاد أخرى مثل ممارسات العلم والهندسة ، کما يقترح تصميم المناهج من خلال التعلم التقدمى وذلک فى المراحل التعليمية المختلفة . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التعلم التقدمى; مفهوم الطاقة; المفاهيم العلمية المحورية; عادات العقل; الرضا عن التعلم; تلاميذ المرحلة الإبتدائية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 260 PDF Download: 523 |
||||