الإسهام النسبي لأساليب التعلم وبيئة التعلم الإبداعية في التنبؤ بفعالية الذات الإبداعية لدى طلبة مدارس المتفوقين الثانوية في العلوم والتکنولوجيا (STEM) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 94, Issue 94, February 2022, Page 389-450 PDF (1.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.212363 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
يسرا شعبان إبراهيم بلبل* | ||||
أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين فعالية الذات الإبداعية وکل من أساليب التعلم وبيئة التعلم الإبداعية، وکذلک تحديد الإسهام النسبى لأساليب التعلم وبيئة التعلم الإبداعية في التنبؤ بفعالية الذات الإبداعية لدى طلبة مدرسة ستيم، وتم تطبيق قائمة أساليب التعلم إعداد Felder & Silverman (1998) ومقياس بيئة التعلم الإبداعية (إعداد الباحثة) ومقياس فعالية الذات الإبداعية إعداد Abbott (2010)على عينة البحث الأساسية وعددهم (247) طالب وطالبة بالمرحلة الثانوية بمدرسة ستيم، وباستخدام معامل ارتباط بيرسون وتحليل الانحدار المتعدد، أشارت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0٫01) بين أبعاد أساليب التعلم وبعدى فعالية الذات الإبداعية (فعالية الذات في التفکير الابداعى، وفعالية الذات في الأداء الابداعى)، کما توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0٫01) بين أبعاد بيئة التعلم الإبداعية وبعدى فعالية الذات الإبداعية، کما يسهم بعدى أساليب التعلم (اللفظى/ البصرى، والعملى/ التأملى) وبعدى بيئة التعلم الإبداعية (المشارکة الفعالة للطالب، ومناخ التعلم الايجابى) فى التنبؤ بفعالية الذات الإبداعية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: أساليب التعلم - بيئة التعلم الإبداعية; فعالية الذات الإبداعية; مدرسة STEM | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 290 PDF Download: 465 |
||||