أثر التفاعل بين وجهة الضبط (الداخلية/ الخارجية) والفصول الافتراضية (المتزامنة/ غير المتزامنة/ المدمجة) على الاتجاه نحوها والتحصيل وکفاءة التعلم لدى طلاب کلية التکنولوجيا والتعليم بالسويس | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 13, Volume 94, Issue 94, February 2022, Page 713-828 PDF (2.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.213022 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
متولي صابر خلاف معبد* | ||||
مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة السويس | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الکشف عن اختلاف نمط وجهة الضبط لدى الطلاب وتفاعلها مع أنواع الفصول الافتراضية، وأثرهما على اتجاهات طلاب کلية التکنولوجيا والتعليم نحو الفصول الافتراضية والتحصيل وکفاءة التعلم، واعتمد التصميم التجريبي للبحث على التصميم العاملي ثنائي الاتجاه (2×3)، وتکونت العينة من (223) طالبًا بالفرقة الثالثة بکلية التکنولوجيا والتعليم بالسويس، حيث اختار (73) طالبًا الدراسة من خلال الفصول المتزامنة، و(83) طالبًا الفصول غير المتزامنة، بينما اختار (67) الفصول المدمجة، ووظف البحث ثلاث أدوات هي: اختبار تحصيلي، ومقياس الاتجاه نحو الفصول الافتراضية، ومقياس وجهة الضبط، وکشفت النتائج المتعلقة بالتأثير الأساسي لاختلاف نمط وجهة الضبط عن وجود تحسن لدى الطلاب أصحاب وجهة الضبط الداخلية أکثر من زملائهم أصحاب وجهة الضبط الخارجية في الاتجاه نحو الفصول الافتراضية، فضلاً عن تماثل الطلاب ذوي وجهة الضبط الداخلية في التحصيل وکفاءة التعلم مع أقرانهم ذوي وجهة الضبط الخارجية، کما أظهرت النتائج المتعلقة بالتأثير الأساسي لاختلاف نوع الفصول الافتراضية عن وجود تطور إيجابي لاتجاهات الطلاب نحو الفصول الافتراضية في النوع المدمج أکثر من الفصول الافتراضية المتزامنة وغير المتزامنة، بيد أن هذا التحسن لم يکن له دلالة إحصائية، بالإضافة إلى تساوى أثر الفصول الافتراضية بأنواعها الثلاثة فيما يتعلق بالتحصيل المعرفي، کما أوضحت النتائج عدم وجود تفاعل دال إحصائيًا بين وجهة الضبط والفصول الافتراضية على تحسين کفاءة التعلم لدى الطلاب. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: وجهة الضبط; الفصول الافتراضية المتزامنة; الفصول الافتراضية غير المتزامنة; الفصول الافتراضية المدمجة; الاتجاه نحو بيئة التعلم; کفاءة التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 231 PDF Download: 514 |
||||