القيادة الإبداعية کمدخل لتحقيق الرشاقة التنظيمية بالمدارس الثانوية الصناعية نظام السنوات الثلاث في محافظة الشرقية " دراسة ميدانية " | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 14, Volume 94, Issue 94, February 2022, Page 829-927 PDF (1.75 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.213023 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد احمد عوض البربري* | ||||
أستاذ التربية المقارنة والادارة التعليمية المساعد بکلية التربية جامعه الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
الملخص : هدفالبحثإلىالتعرفعلىدورالقيادةالابداعيةفيتطبيقأبعادوآلياتالرشاقةالتنظيميةبالمدارسالثانويةالفنيةالصناعيةبمحافظةالشرقية، واستخدمالباحثالمنهجالوصفي ،وصممتاستبانةلقياسواقعالقيادةالابداعيةوأخرىلقياسأبعادوآلياتالرشاقةالتنظيمي. وتألفمجتمعوعينة الدراسةمنمدارسالتعليمالثانويالفنينظامالثلاثسنواتبمحافظةالشرقيةالتابعةلمشروعتطويرالقويالعاملةوتعزيزالمهاراتبالتعاونمعالمجلسالوطنيللتنافسيةوالممولمنالولاياتالمتحدةالأمريکية(WISE) واالمدارسالتابعةمشروعاصلاحالتعليمالفنيوالتدريبالمهني(TEVT)،وتوصلالبحثإلىأنهناکعلاقةطرديةبينمتغيريالبحث،فکلماارتفعمعدلممارساتنمط القيادةالابداعيةبالمدرسةالثانويةالصناعيةارتفعتدرجةالرشاقةالتنظيمية،وکلماانخفضتممارساتالقيادةالابداعيةکلماکانتدرجةممارسةالرشاقةالتنظيميةبعناصرهاوآلياتهاوأبعادهامنخفضةأيضًا،ويرجعالسببفيذلکاليسرعةاستجابةالقادةالابداعيينلأيتغييراتمفاجئةفيکلمنالبيئةالداخليةوالخارجيةللمدرسةحيثتنتهجحلولابتکاريةوإبداعيةتعملعلىمواکبةومجاراةتقلباتالسوقالغيرمتوقعةأحياناً،إذتعتمدالرشاقةالتنظيميةعلىسرعهالاستشعاروالاستجابةللتحدياتوالتغييراتالراهنةوالمحتملةمعإتاحةالمسؤليةالمشترکةفياتخاذالقرار،معتمدةفيذلکعلىفرقعملذاتالکفاءةالعاليةفيتنظيمالأعمالوتنفيذها،ممايحولالمدرسةالثانوية الصناعيةويقودهاتلقائيًامنکونهامدرسةتقليديةإلىمدرسةرشيقةمتميزةتحققالتنافسمعالمدارسالمناظرةلها. وأوصىالبحثبنشرثقافةمدرسيةتشجععلىالابتکاروالابداعفيتطويرأساليبواجراءاتالعمل،ودعمقيادةالمدرسةللأفکارالابتکاريةفيمجالالتطويرلخدماتالمدرسةالصناعية،معالاهتمامبرشاقةالقراراتالإداريةبالمدرسة،ومؤشراترشاقةالمدرسةنحوالسوق،معالتغلبعلىتحدياتالرشاقةالتنظيميةبالمدرسةوالاهتمامبمؤشراترشاقةعملياتالأعمالبالمدرسةمنخلالتحفيزالکوادرالبشريةبالمدرسةللوصولإلىتحقيقعناصروأبعادالرشاقةوتطويرقدرةالمدرسةالتکنولوجيةذاتالکفاءةالعالية. | ||||
Keywords | ||||
الکلماتالمفتاحية : القيادةالابداعية; الرشاقةالتنظيمية; المدارسالثانويةالصناعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 332 PDF Download: 1,427 |
||||