أثر تدريس العلوم باستخدام وحدة مقترحة قائمة على مدخل التفکير الاخلاقي في تنمية الوعي بالقضايا المائية في المملکة العربية السعودية لدى الطالبات الموهوبات | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 15, Volume 94, Issue 94, February 2022, Page 929-970 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.213025 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منال حسن ابراهيم* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارک-کلية التربية-جامعة جدة المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر استخدام وحدة مقترحة في تدريس العلوم قائمة على مدخل التفکير الاخلاقي في تنمية الوعي بالقضايا المائية في المملکة العربية السعودية لدى الطالبات الموهوبات، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة، البحث وتمثلت أداة الدراسة بمقياس الوعي بالقضايا المائية، وتکون مجتمع البحث من الطالبات الموهوبات بالصف الثالث المتوسط، وبلغ عدد أفراد العينة (30) طالبة، تم تطبيق مقياس الوعي بالقضايا المائية قبلياً، ثم تدريس الوحدة المقترحة والمبنية في ضوء مدخل التفکير الاخلاقي وذلک خلال الفصل الدراسي الأول لعام 1441/1442هـ ، وفي نهاية التجربة تم تطبيق المقياس بعدياً ، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05 ≥α) بين متوسطي درجات الطالبات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس الوعي بالقضايا المائية في المملکة العربية السعودية لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل على فاعلية الوحدة المبنية في ضوء مدخل التفکير الاخلاقي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية التي قد تسهم في تنمية وعي الطالبات بالقضايا المائية بالمملکة من خلال برامج متقدمة في التفکير الاخلاقي . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: تدريس العلوم التفاعلي; التفکير الاخلاقي- الوعي; القضايا المائية. التنمية المستدامة; الدراسات المستقبلية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 216 PDF Download: 471 |
||||