وحدة تدريسية في القضايا الأخلاقية قائمة على توظيف التراث الثقافي غير المادي لتنمية مستويات عمق المعرفة والانهماک القرائي لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 11, Volume 22, Issue 10, October 2021, Page 332-368 PDF (763.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2021.103717.1394 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان تمساح | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس ، کلية التربية ، جامعة الوادي الجديد ، مدينة الخارجة بالوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تعرُّف فاعلية وحدة تدريسية في القضايا الأخلاقية بمقرر اللغة العربية قائمة على توظيف التراث الثقافي غير المادي لتنمية مستويات عمق المعرفة والانهماک القرائي لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، ولتحقيق هدف البحث تم بناء اختبار عمق المعرفة ومقياس الانهماک القرائي المعرفي ، وتم تطبيق ذلک على عينة من طلاب الصف الأول الثانوي العام بمدرسة الشعراوي الثانوية للبنات بمدينة الخارجة بالوادي الجديد ، بلغ عددهن خمسين طالبةً ، وقد أسفرت نتائج البحث عن فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار والمقياس لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية، حيث إن البحث قد أخذ بالتصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة ، وقد جاءت الفروق بين نتائج التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار عمق المعرفة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) ، ومقياس الانهماک القرائي المعرفي دالة عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل على فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية مستويات عمق المعرفة والانهماک القرائي المعرفي لطلاب الصف الأول الثانوي العام ، وقد طرح البحث مجموعة من التوصيات کان منها: ضرورة الاهتمام بتنمية مستويات عمق المعرفة لدى طلاب المرحلة الثانوية مواکبة مع التطورات الحديثة في المنظومة التعليمية المصرية . | ||||
Keywords | ||||
القضايا الأخلاقية; التراث الثقافي غير المادي; عمق المعرفة; الانهماک القرائي | ||||
References | ||||
أولاً : المراجع العربية :
https://www.edutopia.org/blog/webbs-depth-knowledge-increase-rigor-gerald-aungst
| ||||
Statistics Article View: 245 PDF Download: 291 |
||||