أفکار حول استخدام المنصات التعليمية في الجامعات المصرية خلال فترة کوفيد -19 | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 11, Volume 31, Issue 4, October 2021, Page 417-436 PDF (1.86 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2021.213464 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رشا محمد سالم | ||||
محاضر بقسم اللغة الفرنسية، کلية الآداب، جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
مثل جميع قطاعات الحياة البشرية التي تضررت من جراء الأزمة الصحية کوفيد-19، فقد تأثر قطاع التعليم بدوره بشدة. آلاف من المتعلمين حول العالم ُأجبروا على ترک فصولهم الدراسية و متابعة دروسهم عن بُعد. هکذا أثار الوباء ضمنًا التساؤل حول موضوع تقنيات التعليم ودفع المسؤولين عن هذا القطاع إلى إعادة النظر في الدور الذي تلعبه تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في المؤسسات التعليمية. في هذا البحث سوف نناقش التجربة المصرية في هذا الصدد وبالتحديد الإستراتيجية التي تبنتها الجامعات للسماح للمتعلمين بمواصلة دراستهم رغم قيود الإغلاق. هذه الاستراتيجية هي اعتماد نظام التعلم الهجين القائم أساسًا على استخدام المنصات التعليمية. الدراسة ستلقي الضوء أيضا على الإمکانات التربوية للمنصات ، وفعاليتها فيما يتعلق بالمعلم والمتعلم بالإضافة إلى السيناريوهات التربوية التي يمکن أن تدمجها. | ||||
Keywords | ||||
تقنيات تعليمية; منصات تعليمية; استقلالية; متعلم; نظام هجين; مدرس مراقب; عمل جماعي; سيناريو تعليمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 126 PDF Download: 231 |
||||