تصميم برنامج کمبيوتري قائم علي النظم الخبيرة لاکساب طلاب کلية التکنولوجيا والتعليم مهارات اکتشاف وإصلاح أعطال دائرة التليفزيون وأثره علي دافعيتهم للإنجاز | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 8, Volume 15, Issue 11, September 2021, Page 442-493 PDF (8.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2022.92873.1445 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سيد محمد زروک فرج 1; هشام علي عبدالسلام رزق2 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة حلوان | ||||
2قسم تکنولوجيا الإلکترونيات کلية التکنولوجيا والتعليم جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
تتمحورت مشکلة البحث في "ضعف مهارات اکتشاف وإصلاح أعطال دائرة التليفزيون لدي طلاب تکنولوجيا الالکترونيات، وذلک لقصور برنامج إعداد هؤلاء الطلاب الحالي في اکسابهم المهارات اللازمة بکلية التکنولوجيا والتعليم، مما أثر سلبيًا علي دافعيتهم للإنجاز"، ومن ثم استهدفت الدراسة تصميم برنامج کمبيوتري قائم علي النظم الخبيرة لديهم طلاب کلية التکنولوجيا والتعليم، وقیاس فعالیته في اکساب مهارات اکتشاف واصلاح اعطال دائرة التليفزيون، وقیاس أثره علي الدافعية للإنجاز لديهم، وقد اتبع هذا البحث المنهج الوصفى التحلیلى فى إعداد الإطار النظرى، والمنهج شبه التجریبى عند تصميم برنامج کمبيوتري قائم علي النظم الخبيرة لدي طلاب کلية التکنولوجيا والتعليم، وإعداد أدوات البحث والتجریب المیدانى، وفى ضوء تفسیر النتائج تم التوصل إلى توصیات ومقترحات من أهمها ما یلى: 1- يجب التوسع في استخدام النظام الخبير لمساعدة طلاب کلية التکنولوجيا والتعليم لتشخيص واصلاح وتحديد اعطال الدوائر الالکترونية المختلفة لجميع المواد الدراسية. 2- عقد دورات تدريبية لطلاب کلية التکنولوجيا والتعليم حول استخدام النظام الخبير علي مدار العام. 3- العمل علي إنشاء جهة خاصة ببناء النظم الخبيرة لتشخيص واصلاح أعطال دوائر التليفزيون المختلفة. 4- تدريب طلاب کلية التکنولوجيا والتعليم والقائمين علي إنتاج البرمجيات التعليمية بمراکز التطوير التکنولوجي علي کيفية إنتاج وتطوير برامج النظم الخبيرة للاستفادة من الإمکانيات التي تقدمها. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج الکمبيوتري; النظم الخبيرة; دائرة التليفزيون; الدافعية للإنجاز | ||||
Statistics Article View: 185 PDF Download: 167 |
||||