الإسهام النسبي لليقظة العقلية في حل المشکلات الاجتماعية لدى طلاب الجامعة | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 15, Volume 40, Issue 192, October 2021, Page 545-572 PDF (910.66 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2021.213969 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ياسر السيد محمد البابلي; عبد الفتاح عيسى إدريس; سعيد خيري زکي | ||||
قسم عــلــم النفس التعليمي والإحصاء التربوي کلية التربية بالدقهلية ـ جامعة الأزهر. | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التنبؤ بحل المشکلات الاجتماعية من خلال أبعاد اليقظة العقلية: (الملاحظة والوصف والتصرف بوعي وإرجاء الحکم وترک التفاعل), وتحديد الأبعاد الأکثر إسهامًا في التنبؤ بحل المشکلات، أجاب (91) طالبًا بالفرقة الثالثة شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر، علي مقياسي العوامل الخمسة لليقظة العقلية اعداد Baer et al. (2006) وحل المشکلات الاجتماعية اعداد D’Zurilla et al. (2002) وأسفرت النتائج عن إمکانية التنبؤ بحل المشکلات الاجتماعية من خلال أبعاد الوصف والتصرف بوعي وإرجاء الحکم، وأن أکثر هذه الأبعاد إسهامًا هو التصرف بوعي بنسبة (20,9%) يليه متغير الوصف بنسبة (3,6%) يليه متغير إرجاء الحکم بنسبة (3,5%) بينما لا يمکن التنبؤ بحل المشکلات الاجتماعية ببعدي الملاحظة وترک التفاعل، لدى عينة البحث. | ||||
Keywords | ||||
اليقظة العقلية; حل المشکلات; حل المشکلات الاجتماعية | ||||
References | ||||
وولفوک، إنيتا (2010). علم النفس التربوي] ترجمة: صلاح الدين محمود علام [. عمان: دار الفکر العربي. | ||||
Statistics Article View: 129 PDF Download: 395 |
||||