التعليم العالي وبناء مجتمع معرفي: إدارة مدن المعرفة بالمملکة العربية السعودية أنموذجا | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 19, Volume 94, Issue 94, February 2022, Page 1211-1242 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.214020 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة عبد المنعم محمد معوض* | ||||
أستاذ الإدارة التربوية- قسم أصول التربية جامعة القصيم- بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على دور التعليم العالي في بناء مجتمع المعرفة، وکذلک التعرف على دور الجامعات السعودية في إدارةمدن المعرفة وأهم نماذجها، وصولا إلى مجتمع معرفي من خلال وضع آليات مقترحة حول تفعيل دور التعليم العالي في إدارة مدن المعرفة. اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وأوضح البحث أن أهم أدوار التعليم العالي في بناء مجتمع المعرفة؛ إنتاج المعرفة وتطبيقها، والتوسع الکمي والکيفي في کليات وتخصصات مناسبة لاحتياجات سوق العمل المتجددة، وتنمية التفکير الإبداعي، وتأهيل الموارد البشرية في المجالات العلمية والتقنية، ورصد إمکانات الجامعات ومواردها في الاستثمار المعرفي، کما توصل البحث إلى دور الجامعات السعودية في إدارةمدن المعرفة، ويتمثل في تزويد المدن المعرفية بأصحاب العقول المبدعة، وتوفير الأنشطة المعرفية والموارد والتجهيزات الداعمة لمدن المعرفة، بالإضافة إلى دور الجامعات في تنشيط الاقتصاد وتسويق البحث العلمي والمعرفة وتحويلها إلى منتجات. وانتهى البحث بوضع نموذج مقترح اشتمل على أهداف ومتطلبات وآليات لتنفيذ تلک النموذج. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: مجتمع المعرفة; الجامعات- إدارة مدن المعرفة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 280 PDF Download: 626 |
||||