برنامج قائم على مدخل STEAM؛ لتنمية المفاهيم المتضمنة فى بعض القضايا العلمية المجتمعية المعاصرة وتخطيطها بينيًا، ودافع تعلم العلوم لدى الطالبات معلمات شعبة الطفولة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 20, Volume 94, Issue 94, February 2022, Page 1243-1314 PDF (1.87 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.214023 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نيفين حلمى عبد الحميد الخيال* | ||||
مدرس المناهج وتعليم العلوم کلية التربية- جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر برنامج قائم على مدخل STEAM فى تنمية المفاهيم المتضمنة فى بعض القضايا العلمية الاجتماعية، والتخطيط البينى، ودافع تعلم العلوم لدى الطالبات معلمات شعبة الطفولة بکلية التربية، جامعة الإسکندرية. استخدمت الباحثة منهج بحثى مختلط، وتمثلت أدوات الدراسة فى: (اختبار المفاهيم المتضمنة فى القضايا العلمية المجتمعية، وبطاقة تحليل التخطيط البينى، ومقياس دافع تعلم العلوم). وأظهرت نتائج الدراسة أن البرنامج قدم سياقًا ثريًا لتنمية المفاهيم المتضمنة فى القضايا العلمية الاجتماعيةلدى أفراد عينة تجربة الدراسة من الطالبات المعلمات اللاتى درسن البرنامج المقترح، کما ساعدهن على تطوير التخطيط البينى؛ فضلًا عن تنمية دافع تعلم العلوم لديهن. واستعرضت الباحثة عددًا من التوصيات المنبثقة من الدراسة، کما قدمت عدة مقترحات ببعض التوجهات المستقبلية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: مدخل STEAM; القضايا العلمية المجتمعية; التخطيط البينى; دافع تعلم العلوم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 329 PDF Download: 576 |
||||