فاعلية دمج استراتيجيات (التعلم الذاتي - تعلم الاقران - العمل في مجموعات) في انتاج الوسائل التعليمية الإلکترونية وأثرها على الأداء المهاري والکفاءة المهنية واکتساب بعض مهارات عمليات العلم لدى طلاب الحاسب الآلي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 22, Volume 94, Issue 94, February 2022, Page 1357-1427 PDF (1.87 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.214026 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رانيا محفوظ حبيب العراقي* | ||||
. أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس الحاسب الآلي کلية التربية - جامعة بيشة - المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
مستخلص الدراسة: استهدفتهذه الدراسةإلىقياسفاعلية دمج ثلاث استراتيجيات للتعلم ( التعلم الذاتي – تعلم الاقران – العمل في مجموعات)في انتاج الوسائل التعليمية الالکترونية وأثرها على الأداء المهاري والکفاءة المهنية واکتساب بعض مهارات عمليات العلم لدى طلاب الحاسب الآلي، وتم استخدام المنهج شبه التجريبيحيثتکونتعينةالدراسةمن (100)طالب وطالبة مقسمين الى (20)مجموعةوکل مجموعة مکونة من (5)طلاب للعمل الجماعي سوياً مع تحديد اسم لکل مجموعة وقائد للمجموعة مسؤول عن تقسيم الأدوار داخل المجموعة، حيث تم توجيه المجموعات بدراسة برنامج الکتروني مخصص في انتاج وتصميم الوسائل التعليمية الالکترونية، بأن يتم تعلم البرنامج ذاتيا ثم يتم تدريس البرنامج للمهارات البرمجية من خلال تعلم الأقران، وتوصلت نتائج المعالجات الاحصائيةإلىتفوقالتطبيق البعدي فيکلٍمن: بطاقةالملاحظة لاختبار الأداء، وتنمية الکفاءة المهنية للطالب المعلم، واکتساب بعض مهارات عمليات العلم، مع التوصية بتفعيل الاستراتيجيات التي تتمرکز حول الطالب في العملية التدريسية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التعلم الذاتي; تعلم الاقران; العمل في مجموعات; الوسائل التعليمية الالکترونية; الکفاءة المهنية; عمليات العلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 423 PDF Download: 763 |
||||