واقع الممارسات التدريسية - عن بعد- لمعلمات الأحياء بمحافظة المجمعة في ضوء مراحل التعلم السريع | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 24, Volume 94, Issue 94, February 2022, Page 1475-1511 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.214028 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء محمد عبدالله القطيم* | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية -جامعة المجمعة-المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة للکشف عن واقع الممارسات التدريسية -عن بعد- لمعلمات الأحياء بمحافظة المجمعة، في ضوء مراحل التعلم السريع، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتمثل مجتمع الدراسة في معلمات الأحياء بمحافظة المجمعة والبالغ عددهن (25) معلمةً وتم تطبيق أداة الدراسة على جميع أفراد المجتمع، وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة ملاحظة أعدتها الباحثة تکونت من (47) ممارسة، موزعة على أربع مراحل: (التحضير، العرض، التمرين، الأداء)، وخلصت الدراسة إلى أن واقع الممارسات التدريسية -عن بعد- لمعلمات الأحياء بمحافظة المجمعة في ضوء مراحل التعلم السريع جاءت بدرجة متوسطة، و أن هناک فرقًا ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01)، حول الدرجة الکلية لمستوى الممارسات التدريسية في ضوء مراحل التعلم السريع باختلاف متغير سنوات الخبرة، لصالح المعلمات ممن خبرتهن (11) سنةً فأکثر، کما أن هناک فرقًا ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) حول الدرجة الکلية لمستوى الممارسات التدريسية في ضوء مراحل التعلم السريع باختلاف متغير عدد دورات التدريب لصالح المعلمات ممن حضرن (7) دورات فأکثر في التعلم السريع. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الممارسات التدريسية; التعلم السريع; معلمات الأحياء; التعليم عن بعد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 277 PDF Download: 378 |
||||