الحل الإبداعي للمشکلات وعلاقته بالحدس والمعتقدات المعرفية لدى عينة من طلبة کلية التربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 25, Volume 94, Issue 94, February 2022, Page 1513-1588 PDF (1.82 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.214030 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رشا عبدالسلام المدبولي* ; أماني فرحات عبدالمجيد* | ||||
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية- جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى استکشاف العلاقات بين الحل الإبداعي للمشکلات والحدس والمعتقدات المعرفية، وکذلک التنبؤ بالحل الإبداعي للمشکلات في ضوء کلٍ من الحدس والمعتقدات المعرفية، فضلاً عن نمذجة العلاقات السببية بين متغيرات البحث الثلاثة. وللتحقق من ذلک تم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في مقياس الحل الإبداعي للمشکلات من إعداد Treffinger,2000))، ترجمة وتعريب الباحثتان، ومقياس الحدس من إعداد الباحثتان، ومقياس المعتقدات المعرفية من إعداد (Shraw, Bendxien& Dunkle,2002)، ترجمة وتعريب الباحثتان، على عينة قوامها(411) طالباً وطالبة من طلبة کلية التربية جامعة دمنهورملتحقين بالفرقة الرابعة عام،بمتوسط عمري قدره ( 22,61) عاماً، وبانحراف معياري قدره(0.73). وأسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين الحل الابداعي للمشکلات والحدس، وبين الحل الإبداعي للمشکلات والمعتقدات المعرفية، وبين الحدس والمعتقدات المعرفية، کذلک أسفرت النتائج عن التنبؤ بالحل الإبداعي للمشکلات من خلال الحدس والمعتقدات المعرفية ، فضلاً عن التوصل إلى نموذج سببي للعلاقات بين متغيرات البحث الثلاثة، وأکد النموذج وجود تأثير إيجابي مباشر للمعتقدات المعرفية على کلٍ من الحدس والحل الإبداعي للمشکلات، فضلاً عن وجود تأثير إيجابي مباشر للحدس على الحل الإبداعي للمشکلات، وکذلک تأثير غير مباشر للمعتقدات المعرفية على الحل الإبداعي للمشکلات من خلال الحدس کمتغير وسيط، وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الحل الإبداعي للمشکلات; الحدس; المعتقدات المعرفية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 167 PDF Download: 569 |
||||