بناء حقيبة تدريبية قائمة على التعلم النشط في تدريس مهارة القراءة لمعلم اللغة العربية للطلاب الناطقين بلغات أخرى والاتجاه نحوها | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 26, Volume 94, Issue 94, February 2022, Page 1589-1615 PDF (1016.23 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.214031 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الرحمن بن عبد الله القرني* | ||||
الأستاذ المساعد بقسم إعداد المعلمين -معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة أم القرى- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى بناء حقيبة تدريبية تقوم على التعلم النشط في تدريس القراءة لمعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، کما هدف إلى تعرّف اتجاهات المعلمين المتدربين نحو الحقيبة، اتبع الباحث المنهج الوصفي، وتکون مجتمع الدراسة من (55) معلمًا من موفدي وزارة التعليم السعودية للمدارس السعودية في الخارج، وتحددت عينة الدراسة من (20) معلمًا من مجتمع الدراسة. وتوصل البحث إلى: - بناء الحقيبة التدريبية القائمة على التعلم النشط في تدريس مهارة القراءة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. - جاءت الحقيبة التدريبية القائمة على التعلم النشط نحو الموافقة بشدة في محوري: إخراج الحقيبة وأهدافها، حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.58) ومحتوى الحقيبة حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.69)، مما يدل على أن اتجاه المتدربين کان عاليًا، ثم جاءت المقترحات على ضوء توصيات البحث. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الحقيبة التعليمية; التعلم النشط; مهارة القراءة; معلم اللغة العربية للطلاب الناطقين بلغات أخرى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 520 PDF Download: 925 |
||||